أسرة تحبس مريضها النفسي في قفص حديدي

أسرة تحبس مريضها النفسي في قفص حديدي

نجح فريق طبي من مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض في إقناع أسرة مريض نفسي بإخراجه من القفص الذي وضعته له والدته في المنزل نتيجة اعتقادها الخاطئ تجاه المرض النفسي وأن ذلك يسهم في حمايته وحماية الآخرين من الأذى .

وكان فريق من الطب المنزلي في المجمع قد تعاون مع الأسرة لإعادة نظرتها الإيجابية تجاه المريض النفسي واستمر في العمل مع الأسرة ووضع خطة علاجية متكاملة حتى اقتنعت .

وقال رئيس قسم الطب المنزلي الأخصائي الاجتماعي فهد بن سليمان السبر إن هذا التصرف وغيره من التصرفات السلبية في حق المرضى النفسيين من بعض الأسر نتيجة الفهم الخاطئ لطبيعة المرض النفسي والاعتقاد بعدم إمكانية علاجهم مبينا أن نجاح الفريق جاء بعد توفيق الله للمتابعة المستمرة من قبل أعضائه مع الأسرة والتي كانت متعاونة حيث بدأت ملامح التحسن تظهر على المريض بعد أن كانت والدة المريض ترفض إخراجه من القفص وبعد فشل عدد من المحاولات إلا أن الفريق استطاع أخيرا إقناع الأسرة بإخراج مريضها من القفص الحديدي بعد تحسن حالة المريض واستقراره وقامت الأسرة بالتخلص من القفص نهائيا بعدما شاهدت جدوى الرعاية المقدمة له، وقد بدأ المريض حالياً ممارسة حياته بشكل أفضل ووضعه مستقر ومرضي لعائلته .

وتحدث فهد السبر عن خدمة الطب المنزلي التي يقدمها المجمع مبينا أنها عبارة عن برنامج يضطلع بتقديم الرعاية الطبية والتمريضية والخدمة الاجتماعية والنفسية للمرضى النفسيين في منازلهم عبر فرق متخصصة في المجال النفسي ، حيث تضاهي الخدمة ما يقدم داخل المجمع للمرضى المنومين . حيث تخدم المرضى المستقرين والذين تم إقرار خروجهم من المجمع حيث يقوم الفريق بمتابعتهم بشكل مستمر للحفاظ على استقرارهم ، كما يخدم المرضى الذين لا يستطيعون الحضور للمجمع بسبب معاناتهم اقتصاديا واجتماعيا .

وأكد السبر أن البرنامج ساهم في التقليل من حدة إشكالية قلة عدد الأسرة مقابل الزيادة الكبيرة في المراجعين. مبينا أن عدد المستفيدين من البرنامج وصل حتى النصف الأول من هذا العام إلى 445 مريضا ومريضة يعانون من أمراض واضطرابات نفسية مختلفة .
كما أنه نجح في تغيير العديد من المفاهيم المغلوطة لدى بعض الأسر وحل المشاكل التي تواجه المرضى نتيجة هذه المفاهيم والتي كانت تمثل عائقا في تجاوبهم مع العلاج المقدم وصعوبة تحسن الحالة لديهم .

الأكثر قراءة