لجان ميدانية لمتابعة تنفيذ خطة أمانة العاصمة المقدسة في رمضان

لجان ميدانية لمتابعة تنفيذ خطة أمانة العاصمة المقدسة في رمضان

اعتمدت أمانة العاصمة المقدسة خطة عملها خلال شهر رمضان المقبل، التي تم التركيز فيها بشكل كبير على الأعمال الميدانية والقيام بالجولات الرقابية على الأسواق التجارية ومحال بيع المواد الغذائية والتأكد من استيفاء جميع الشروط الصحية، ومتابعة المباسط الموسمية مع التركيز على المحال الخاصة بالمأكولات الشعبية مثل السمبوسك المقلية والحلويات والمشروبات مثل السوبيا والعصيرات والقيام بأخذ العينات وفحصها في مختبرات الأمانة.
وقال الدكتور أسامة بن فضل البار أمين العاصمة المقدسة، إن الأمانة أعدت خطتها وفقا لتوجيهات وزير الشؤون البلدية والقروية وأمير مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية التي شددت على الاستعداد المبكر لموسم رمضان بتوفير جميع الطاقات والإمكانات وفق خطة عمل متكاملة تحدد فيها مسؤوليات ومهام الإدارات المختصة خلال الموسم.
وأشار إلى أنه تم تشكيل العديد من اللجان لمتابعة تنفيذ الخطط والبرامج لضمان أدائها على أفضل وجه، ولتقديم أفضل الخدمات لزوار أم القرى وتهيئة جميع سبل الراحة والطمأنينة لهم وتمكينهم من قضاء أجواء روحانية في رحاب بيت الله الحرام.
وتم تشكيل عدد من اللجان من أهمها لجنة متابعة الأسواق والمباسط ولجنة مكافحة بيع الأعشاب والأدوية ولجنة مكافحة الباعة الجائلين ولجنة مراقبة المخابز وغيرها من اللجان العديدة التي سيتم تكثيف أعمالها خلال هذا الشهر الفضيل.
وفي مجال النظافة زادت الأمانة من عدد العمال بنحو ألفي عامل نظافة ليصبح إجمالي عدد العمال 8500 عامل مجهزين بعدد من الأجهزة والمعدات المختلفة، كما هيأت الأمانة عددا من الفرق الخاصة لمكافحة الحشرات المجهزة بأكثر من 350 جهازا للرش والمكافحة والسيارات وغيرها، وهي تعمل على فترتين صباحية ومسائية، أما فرق النظافة فسيكون عملها على مدار 24 ساعة في المنطقة المركزية، وذلك بنظام الورديات، في حين تم تجهيز وتهيئة 170 صندوقا ضاغطا للنفايات منها 450 صندوقا في المنطقة المركزية للتخلص السريع والأمن من النفايات، خاصة في المناطق المزدحمة التي تصعب فيها حركة السيارات.
كما شكلت الأمانة عددا من المجموعات المساندة لدعم أعمال مكافحة الحشرات منها 13 مجموعة لمساندة أعمال وزارة الصحة والقرى والبلديات الفرعية ووزارة الزراعة وغيرها وتم تزويد كل مجموعة بعدد من الفنيين والمشرفين والمعدات والأجهزة اللازمة.
ووضعت الأمانة خطة محكمة لمتابعة مسلخ الأمانة والمسالخ الأهلية أثناء رمضان المبارك الذي يشهد إقبالاً كبيراً من الأهالي على المذبوحات، حيث وضعت جهازاً فنياً وإدارياً للإشراف على المسالخ، كما تم دعمها بجميع ما تحتاج إليه من العمالة والفنيين والأطباء البيطريين، لضمان سلامة اللحوم وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي، إضافة إلى تشكيل عدد من الفرق الميدانية لمتابعة محال الجزارة والملاحم وأسواق اللحوم بالتنسيق مع البلديات الفرعية والتأكد من عملية تخزين وإعداد وتداول اللحوم بالطرق الصحية مع تطبيق لائحة الجزاءات والغرامات على المخالفين ومتابعة المطابخ وقصور الأفراح ومنعها من الذبح إلا في المسالخ المعتمدة.
وركزت الخطة التشغيلية للأمانة على وضع جداول زمنية لمتابعة المشاريع المختلفة والإشراف على أعمال المقاولين والمستثمرين المتعاقدين مع الأمانة وتشكيل عدد من الفرق الفنية للإشراف على أعمال صيانة الشوارع وشبكات الإنارة والأنفاق والجسور وشبكات تصريف السيول والتأكد من فعاليتها لمواجهة أي طارئ خلال المواسم.
وفي مجال صيانة وتجهيز المرافق العامة فقد قامت الأمانة بتهيئة مرافق مواقف حجز السيارات الموجودة على مداخل مكة المكرمة التي تستخدم من قبل المعتمرين، حيث تحتوي تلك المواقف على استراحات ودورات مياه عامة يتم تشغيلها خلال رمضان للزوار.

الأكثر قراءة