الأعمال الخيرية تقلص مبيعات أرز زكاة الفطر 20 %

الأعمال الخيرية تقلص مبيعات أرز زكاة الفطر 20 %

سجلت مبيعات الأرز المخصص لزكاة فطر هذا العام، انخفاضا ملحوظا بسبب استقطاب مشاريع خيرية جزءا لا بأس به من أموال المزكين؛ وفقا لما ذكره عاملون في عدة مراكز تجارية.
وقال لـ "الاقتصادية" عبد الله بالحكيم، موزع أرز في مدينة جدة: إن مشاريع أوقاف ومستشفيات وكفالة الأيتام؛ استقطبت أموال السعوديين لتأدية زكاة الفطر من خلالها، ما خفض مبيعات الأرز المخصص لها بنسبة تصل إلى 20 في المائة.
يُذكر أن الفتوى الشرعية في إحدى أقوالها تجيز إخراج زكاة الفطر نقدا، وهو ما يُطالب به مختصون في توزيع الصدقات، لإنفاقها في مشاريع خيرية بدلا من إخراجها حبوبا يُعاد بيع بعضها للتجار مرة أخرى بنصف أو ربع ثمنها.
وقدّر بدر العوجان، أحد العاملين في بيع الأرز، حجم زكاة الفطر المخرجة في رمضان هذا العام بنحو 40 ألف طن.
وحول التلاعب في أوزان أكياس الأرز المخصصة لزكاة الفطر وتفاوت أسعارها؛ أرجع العوجان هذا الأمر إلى صغار المستثمرين، مؤكدا أن هؤلاء "لا يمتلكون علامة تجارية ولا تهمهم سمعتهم في السوق".
وأضاف أن التجار والموردين المعروفين "لن يغامروا باسمهم وسمعتهم والعلامة التجارية التي يمتلكونها خلال موسم لا يتعدى حجم مبيعاته 4 في المائة من إجمالي مبيعات السوق سنويا، والمقدرة بنحو 1.2 مليون طن وبقيمة خمسة مليارات ريال".
وقال: "المورِّدون الكبار ليس لديهم استعداد للمغامرة بسمعتهم وخسارة عملائهم مقابل أرباح من وراء زكاة الفطر".
وتابع العوجان: "من يقوم ببيع الأرز الرديء هذه الأيام هم صغار المستثمرين الذين لا يمتلكون علامة تجارية، ولا تهمهم سمعتهم في السوق؛ لأنهم لن يبقوا فيه كثيرا".
يأتي هذا في حين شهد متوسط سعر الأرز انخفاضا في الفترة الجارية رغم الإقبال عليه لإخراج زكاة الفطر؛ بسبب كثرة المعروض الناتج من سعي بعض التجار إلى التخلص من كميات الأرز المكدسة لديهم في المخازن.
وانخفض متوسط سعر كيس الثلاثة كيلوات إلى 22 ريالا، والخمسة كيلوات إلى ما يراوح بين 28 و30 ريالا، والعشرة كيلوات إلى 73 ريالا.
وذكر لـ "الاقتصادية" مسؤول في وزارة التجارة- فضّل عدم ذكر اسمه- انخفاض متوسط أسعار العديد من السلع الغذائية بشكل ملحوظ في الفترة الجارية، بسبب انخفاض الطلب عليها.
وانخفضت أسعار الزيت وزيت الزيتون بنحو أربعة ريالات، والزبدة والعصائر إلى النصف، والأجبان بنحو خمسة ريالات، وجبنة الموزوريلا من 39 إلى 25 ريالا.
وتراجعت أسعار المجمدات بنحو خمسة ريالات في المتوسط، ومن البهارات تراجع الكركم من 36 إلى 13 ريالا، وأعواد القرفة من 32 إلى 15 ريالا.
لكن في المقابل، ذكر المسؤول ارتفاع سلع غذائية أخرى بسبب ارتفاع الطلب عليها في الأيام الجارية، مثل البُن الذي ارتفع 50 في المائة، والهيل الأمريكي (الدرجة الأولى) من 94 إلى 130 ريالا.
وارتفع الهيل الأمريكي (الدرجة الثانية) من 94 إلى 110 ريالات، والهيل الهندي من 93 إلى 130 ريالا. وتراوح سعر البُن بين 55 و44 ريالا، وبلغ سعر علب قهوة البندق 25 ريالا.
وانخفض سعر اللحوم المجمدة بسبب تراجع الطلب عليها، مقابل المواشي الحية التي شهدت تضاعفا في الطلب. وتراجع سعر كيلو اللحم الأسترالي من 50 إلى 40 ريالا، وكيلو لحم البقر الأسترالي من 40 إلى 22 ريالا، وكيلو اللحم المفروم من 29 إلى 22 ريالا.
وقال المسؤول في "التجارة" إن السلع المدعومة حافظت على أسعارها، مؤكدا تكثيف الوزارة جولاتها التفتيشية في الفترات التي ترتفع فيها القوة الشرائية، للتأكد من الأسعار وجودة وصلاحية المنتجات المعروضة.

الأكثر قراءة