أسر منتجة وحرفيون يعرضون منتجاتهم في مهرجان التسوق في رفحاء

أسر منتجة وحرفيون يعرضون منتجاتهم في مهرجان التسوق في رفحاء
أسر منتجة وحرفيون يعرضون منتجاتهم في مهرجان التسوق في رفحاء

افتتح في محافظة رفحاء أمس، مهرجان التسوق والأسر المنتجة، ودشن الافتتاح بدر الهزاع محافظ رفحاء، بحضور الدكتور جهز الشمري مدير هيئة السياحة والآثار في المنطقة الشمالية وعدد من المسؤولين، ويأتي المهرجان بإشراف من فرع هيئة السياحة والآثار في منطقة الحدود الشمالية والبرنامج الوطني للمعارض ويضم أكثر من 100 كشك تتبع لمحال تجارية متنوعة، إضافة إلى جناح للأسر المنتجة، وآخر للحرفيين، وكذلك مسرحا ترفيهيا وألعابا للأطفال.

وقال الدكتور جهز الشمري مدير هيئة السياحة والآثار في منطقة الحدود الشمالية إن البحث جار عن مبنى مناسب ليكون مقرا مؤقتا للفرع في المحافظة وأشار إلى أن هناك أرضا لهيئة السياحة والآثار سيتم في القريب العاجل بناء مقر دائم لفرع هيئة السياحة والآثار فيها.
#2#

وأضاف الشمري أنه بعد استحداث الفرع في المحافظة سيتولى الفرع أعمال التهيئة والترميم لجميع مسار درب زبيدة التاريخي في منطقة الحدود الشمالية، وقال إنه في العام الماضي تم تهيئة عدد من المعالم الأثرية في محافظة رفحاء وهذه المعالم هي بركة الجميما وبركة الثليما الواقعات في درب زبيدة التاريخي، وأوضح الشمري أنه سوف يتم قريبا طرح مشروع لتهيئة بركة الشاحوف الواقعة جنوب رفحاء. وأضاف أن هناك مشروعا في المرحلة الأولى سيتم فيه تهيئة البرك ومعالجتها كإحياء لهذا الدرب وسيكون على مراحل لمحاكاة درب زبيدة قديما، وسيكون نواة للمتحف وانطلاق الفعاليات المرتبطة في درب زبيدة التاريخي.

وحول استثمار الآثار والمواقع التاريخية في قرية لينة الواقعة جنوب رفحاء. بين الشمري أن الهيئة تعمل مع بلدية لينة على تشغيل السوق التراثية في القرية، وقال إن البلدية قامت بجهود كبيرة في ترميم السوق التراثي في لينة بالكامل وهيئة السياحة والآثار قامت بترميم قصر الإمارة التاريخي في لينة بالكامل والآن بقي تشغيل واستثمار القصر، وقال: اجتمعنا مع رئيس بلدية لينة للعمل على إيجاد الحلول المناسبة لتشغيل السوق التراثية والقصر التاريخي، وأشار إلى أهمية موقع لينة للسياحة البيئية، وقال: إن أفضل الأوقات لتشغيل السوق التراثية والقصر التاريخي في لينة هو وقت الربيع بحكم موقعها الذي يتوسط الأماكن البرية التي تزدهر وتكون أكثر جمالا في هذا الفصل.

ويقصدها الكثير من الباحثين عن جمال الطبيعة. وقال إن هذا التنوع البيئي في المنطقة الشمالية يخدم هيئة السياحة والآثار في إقامة العديد من الفعاليات والبرامج السياحية وأكد أن هيئة السياحة والآثار ستستغل موسم الربيع القادم في إقامة العديد من الفعاليات في جميع مدن ومحافظات الحدود الشمالية. وأوضح الشمري إن هناك تعاونا بين هيئة السياحة والآثار ووزارة النقل لتذليل الصعوبات وإنشاء الطرق البرية المناسبة التي تسهل وصول الزوار إلى الأماكن السياحية والتراثية بكل يسر وسهولة.

الأكثر قراءة