جَمْهَرَ الكلامَ جَمْهَرَةً
نسمع بعضهم يقول: جَمْهَر فلانٌ على غيره: أي أَخْبَرَ الرجل بطرف من الكلام على غير وجهه وأخفى عنه المراد أي خَلَطَ عليه الكلام وزاد فيه بقصد الإثارة والتهويل، فهو يُجَمْهِرُ جَمْهَرَةً أي ليس واقعياً في كلامه ونسمع بعض العامَّة يقول ذلك ومع ذلك فهي ليست عاميَّة، بل هي عربيَّة صحيحة - كما في المعاجم اللغويَّة، قال ابن منظور: «(جَمْهَرَ) له الخبر: أَخْبَرَه بطرف له على غير وجهه، وترك الذي يريد، قال الكسائي: إذا أَخْبَرْت الرجل بطرف من الخبر، وكَتَمْتَه الذي يريد، قلت: جَمْهَرْتُ عليه الخبر».
وهناك معانٍ معجميَّة للفعل (جَمْهَرَ) وما تَصَرَّف من الأصل ومنها الجمع والكثرة والعُلُوّ؛ جاء في المختار: «(جَمْهِرُوا) قَبْرَه (جَمْهَرَةً) أي اجْمَعُوا عليه التراب ولا تُطَيِنوه. و(جُمْهُور) الناس جُلُّهم» والجمع: جَمَاهِير.
فهذه الكلمة بتصاريف أصلها مشتركة بين العاميَّة والعربيَّة.