اليوم .. انخفاض درجات الحرارة دون الـ 40 مئوية

اليوم .. انخفاض درجات الحرارة دون الـ 40 مئوية

بمشيئة الله تعالى- يستمر اليوم تكون السحب الركامية الرعدية على طول مرتفعات منطقة مكة المكرمة والباحة ومنطقة عسير وشرقي منطقة جازان لتزيد بإذن الله من فرص هطول الأمطار الغزيرة والمتوسطة على أجزاء من تلك المناطق.
وتزداد غزارة الأمطار اليوم كلما توجهنا نحو منطقة مكة المكرمة والباحة حيث تعد هاتيان المنطقتان تمركزا مناسبا للغيوم الركامية الرعدية بسبب توزيع الرياح في طبقات الجو العليا ووفرة الرطوبة، في حين تقل فرص هطول الأمطار في المناطق الأخرى عدا تواجد بعض السحب المتوسطة والعالية التي تغطي أجزاء واسعة من المنطقة الوسطى وأجزاء من المنطقة الشرقية والشمالية قد تهطل منها زخات مطرية خفيفة خاصةً نواحي جنوب المنطقة الشرقية وغرب الوسطى. وقد تتأثر منطقة المدينة المنورة ببعض الغيوم الماطرة خاصةً خلال ساعات المساء.
وينتظر أن تعاود الفرصة من جديد نهار الغد خاصة فوق عسير والباحة وعلى أجزاء من منطقة مكة المكرمة، كما يستمر تأثير السحب الخفيفة فوق المنطقة الوسطى وجنوب المنطقة الشرقية ومنطقة حائل والمدينة المنورة تمتد حتى منطقة تبوك قد تهطل منها أمطار خفيفة على أجزاء من تلك المناطق.
فيما تكون الرياح السطحية جنوبية غربية خفيفة في الرياض وشمالية إلى شمالية شرقية متوسطة السرعة في المنطقة الشرقية، وشمالية غربية متوسطة السرعة إلى نشطة نسبيا في القصيم والمناطق الشمالية وتبوك والمدينة المنورة وعلى أجزاء من مكة المكرمة، وشرقية إلى شمالية شرقية خفيفة في نجران والسهول الشرقية لمنطقة عسير والباحة، وشمالية نشطة نسبيا في القسم الشمالي من مياه البحر الأحمر وخفيفة في الجزء الجنوبي منه.
كما تكون الرياح شمالية متوسطة السرعة فوق مياه الخليج العربي، فيما تراوح نسبة الرطوبة السطحية ظهر اليوم في وسط البلاد بين 9-12 في المائة أقلها شرق الرياض وأعلاها غرب القصيم. وبين 13-22 في المائة أدناها في حائل وأعلاها غرب منطقة الجوف. وفي حدود 36 في المائة في سواحل المنطقة الشرقية، وبين 16-64 في المائة في سواحل البحر الأحمر أقلها في حقل وأعلاها في سواحل منطقة مكة المكرمة.
وتواصل درجات الحرارة العظمى والصغرى انخفاضها الطفيف على معظم مناطق السعودية وتكون أكثر وضوحا في المناطق الشمالية وغرب وشمال غرب المنطقة الوسطى، في حين لا تزال الرياض والمنطقة الشرقية تسجل درجات حرارة مرتفعة نسبيا؛ لذا تكون العظمى ظهر اليوم في المدن وبعض المحافظات على النحو التالي: العاصمة الرياض 43 درجة مئوية. مكة المكرمة 40 درجة. المدينة المنورة 41 درجة. جدة 37 درجة. الدمام 44 درجة. الهفوف 45 درجة. بريدة 42 درجة تنخفض إلى 38 درجة كلما توجهنا إلى غرب وشمال غرب المنطقة. حائل 38 درجة. تبوك 35 درجة. عرعر و سكاكا 38 درجة. نجران وجازان 38 درجة. أبها 30 درجة. الباحة 31 درجة. الطائف 32 درجة مئوية.
إلى ذلك، أصدرت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة تقريراً عن ملامح الحالة المناخية السائدة خلال موسم حج هذا العام في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة خلال الفترة من 20 ذو القعدة وحتى 20 ذو الحجة. وأوضحت الرئاسة في تقريرها لحالة المناخ أن السجلات المناخية للأعوام الماضية تشير إلى توقع هطول أمطار خفيفة إلى متوسطة قد تصحب بعواصف رعدية ورياح هابطة مثيرة للأتربة والغبار تؤدي إلى تدني في مدى الرؤية الأفقية وطقس حار وسط النهار ومعتدل ورطب ليلاً.
ويبين التقرير أنه من خلال السجل المناخي اتضح ما يلي: الرياح السطحية كانت في بداية الفترة شمالية وفي نهايتها جنوبية غربية بسرعة ستة كيلومترات في الساعة، والرؤية الأفقية جيدة بشكل عام وتدنت إلى أقل من ثلاثة كيلومترات وأقل لفترات قصيرة بسبب الرياح النشطة أو الهابطة من السحب الرعدية الممطرة. ومعدل الرطوبة النسبية منخفضة ظهرا بمعدل 13 في المائة ويرتفع المعدل ليلاً 84 في المائة.
ووصف التقرير حالة الطقس خلال موسم الحج لهذا العام في المدينة المنورة من واقع السجلات المناخية للأعوام السابقة بأن حالة المناخ لهذه الفترة تكون أمطاراً خفيفة إلى متوسطة ورياحًا سطحية نشطة مثيرة للأتربة والغبار تؤدي إلى انخفاض في مدى الرؤية الأفقية خاصة في المناطق المفتوحة وطقس حار بوجه عام ومعتدل ليلاً.
وبين أنه من خلال السجل المناخي اتضح ما يلي: الرياح السطحية كانت في بداية الفترة غربية وشرقية في آخر الفترة بمعدل سرعة عشرة كيلومترات. والرؤية الأفقية تدنت أحيانا إلى أقل من أربعة كيلومترات بسبب الرياح النشطة المثيرة للأتربة والغبار، ومعدل الرطوبة النسبية منخفض ظهراً بمعدل 17 في المائة ويرتفع المعدل ليلاً إلى 50 في المائة.
وأوضح التقرير أن أهم الظواهر الجوية الحادة التي تم تسجيلها من عام 1985م إلى 2013م، وسجلت أعلى درجة حرارة على المدينة المنورة 44 درجة مئوية في 15 سبتمبر عام 1987م، وبلغت أدنى درجة حرارة على المدينة المنورة 19 درجة مئوية في 14 أكتوبر عام 2013م. وسجلت أكبر كمية أمطار على المدينة المنورة خلال 24 ساعة 5,1 ملم في يوم 11 أكتوبر عام 1992م.

الأكثر قراءة