استهلاك الفرد في الرياض 370 لتر مياه يوميا وفي أوروبا 150 لترا

استهلاك الفرد في الرياض 370 لتر مياه يوميا
وفي أوروبا 150 لترا
استهلاك الفرد في الرياض 370 لتر مياه يوميا
وفي أوروبا 150 لترا

قال المهندس عبد الله الحصين وزير المياه والكهرباء إن مدينة الرياض تستهلك حاليا نحو 2.2 ألف متر مكعب يوميا بزيادة 500 ألف متر مكعب عن العام الماضي، بسبب المشاريع العاجلة التي نفذت في المدينة وبوصول المرحلة الأولى من محطة رأس الخير.
وأضاف، أن معدل استهلاك الفرد في الرياض قرابة 370 لترا للفرد في اليوم، معتبرا أن هذا المعدل هائل جدا حسب وصفه، وقارن ذلك بمعدل استهلاك الاتحاد الأوروبي الذي يصل إلى 150 لترا.

جاء ذلك على هامش لقاء وزير المياه والكهرباء بالأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة في مقر الوزارة في الرياض أمس، بناء على طلب الأمير من أجل الاطلاع على مشاريع الوزارة في المدينة المنورة، وعلى الخطة الجاري تنفيذها لمقابلة الطلب المتوقع والمتنامي، خاصة في ظل تنفيذ المشاريع الكبيرة في المنطقة كمشروعي توسعة الحرم النبوي وإنشاء مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي.
وقال الحصين إنه أطلع الأمير على خطة الوزارة إلى عام 2050، وأحيط بمشاريع التحلية ومشاريع المياه الجوفية الإضافية ومشاريع الصرف الصحي والتخزين الاستراتيجي في المدينة.

وفي إطار آخر أوضح الحصين أن مستقبل المملكة في الأمن المائي مطمئن، داعيا في نفس الوقت إلى الاقتصاد وعدم الإسراف في الاستهلاك، مشيرا إلى أن معدل الاستهلاك للفرد محليا كبير جدا ولا يقارن باستهلاك الفرد في دول غنية بمواردها المائية.
ودعا الحصين إلى إيقاف هدر المياه تجاه الاستهلاك الزراعي أسوة باستهلاك القمح، إضافة إلى إيقاف استهلاك المياه الجوفية في زراعة الأعلاف، ملمحا عن وجود برنامج قريب لعلاج هذه الإشكاليات، كون هذين المحصولين يستهلكان 70 في المائة من المياه الجوفية غير المتجددة.
#2#
وأرجع هذا الاستهلاك إلى انخفاض سعر التكلفة، مشيرا إلى أن الدولة اختارت التركيز على جانب الترشيد والحث عليه، ولذلك قامت الوزارة بتوزيع أدوات الترشيد لأكثر من ثلاثة ملايين منزل وتركيب أدوات الترشيد كفيل بأن يخفض نسبة الاستهلاك إلى 40 في المائة.
وأكد الحصين أن مشروع الشقيق 3 لم يلغ وإنما تم تأجيله مع بداية مراحل التنفيذ الأولية، إضافة إلى أن المعتمد لمشروع شقيق 3 لم يعد منه شيء وكله صرف على مشاريع أكثر أهمية من مشروع الشقيق مثل مشاريع الخزن الاستراتيجي في أبها والخميس وأخذت المنطقة حصتها من هذه المحطة.

وذكر أن الوزارة لديها ما يعادل إنتاج هذه المحطة من ثلاثة مصادر من سد بيش ويخزن 180 مليون متر مكعب أي ما يعادل إنتاج محطة التحلية لخمس سنوات، إضافة إلى سد مربة وسد عتود الذين يعادل مجموع إنتاجهما أكثر من 200 ألف متر.

وقال الوزير: "في هذه المرحلة لا نحتاج "شقيق 3" ولكن سيأتي الوقت للبدء في تنفيذها، وكان الاتفاق مع وزارة المالية بعد تأييد المقام السامي هو تأخير المحطة وليس إلغاءها"، مشيرا إلى إمكانية التنفيذ بعد ست سنوات أي خلال العام 2021.
وتحدث عن التعامل مع حالات تعثر أي مشروع وقال: "إذا تم سحب أي مشروع سيترتب على ذلك إجراءات ترسية أخرى لمنفذين آخرين وسينتج عنه تأخير أكبر للمشروع، لكن لو تم الاتفاق مع المقاول وإعطاؤه الفرصة لإكمال المشروع بدلا من سحبه فهذا أفضل".
وأضاف: "لكن إذا كان لا رجاء في أن ينتهي في وقته وأن ينهي المشروع، فإنه يتم سحبه مباشرة".

وعن المشاريع المستقبلية للوزارة كشف وزير المياه والكهرباء عن اعتماد مشاريع مستقبلية بقيمة تجاوزت 12 مليار ريال وهي تحت الترسية وهي كبيرة مثل "ينبع 3" وهذه لإنتاج 550 ألف متر مكعب، إضافة إلى "ينبع 4" سيتم اعتمادها قريبا في المدينة.
وأيضا محطة رأس الخير التي تضخ لمدينة الرياض كمرحلة أولى 300 ألف متر مكعب وستكتمل العام القادم، و100 ألف متر مكعب للمحافظات الشمالية في المنطقة الشرقية في النعيرية وحفر الباطن.

الأكثر قراءة