آشتون تختتم زيارة للقاهرة و تتوجه إلى النمسا

آشتون تختتم زيارة للقاهرة و تتوجه إلى النمسا

غادرت القاهرة بعد ظهر اليوم الإثنين " كاترين آشتون " الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية بالإتحاد الأوروبى متوجهة إلى فيينا بالنمسا بعد مشاركتها فى مؤتمر القاهرة لدعم فلسطين " إعادة إعمار غزة " .

صرحت مصادر مطلعة شاركت فى وداع " آشتون " : ستشارك " آشتون " خلال زيارتها للنمسا فى لقاء ثلاثى مع " جون كيرى " وزير الخارجية الأمريكى و " محمد جواد ظريف " وزير خارجية إيران بشأن التوصل لإتفاق نووى شامل وذلك طبقا للمهلة التى تم تحديدها فى 24 تشرين ثان/نوفمبر القادم حيث تسعى الدول الست الكبرى للتوصل لإتفاق شامل بعد الإتفاق المؤقت الذى وقعته إيران فى تشرين ثان/نوفمبر الماضى وبموجبه إستلمت إيران أموالها المجمدة فى الخارج والتى بلغت 2ر5 مليار دولار على دفعات على أن يتم تخفيض نسبة تخصيب اليورانيوم وأن تخفف العقوبات تدريجيا .

يذكر أن هذه الزيارة الأخيرة لـ " آشتون " كممثلة للسياسة الخارجية والأمنية بالإتحاد الأروبى حيث تنتهى رئاستها نهاية تشرين اول/ أكتوبر الحالى حيث إفتتحت المقر الجديد لسفارة الإتحاد الأوروبى بالقاهرة والذى يقع على كورنيش النيل .

وشاركت فى مؤتمر إعادة إعمار غزة حيث ألقت كلمة أشادت فيها بإستضافة مصر لمؤتمر إعادة اعمار غزة مؤكدة أن إنعقاد المؤتمر وبهذا الحجم الكبير من المشاركة إنما يعكس ما تحظى به مصر من مكانة كماعرضت رؤية وجهود الإتحاد الأوروبى لمساعدة غزة حيث خصص الإتحاد 450 مليون يورو.

وكانت اشتون قد اشادت باستضافة مصر لمؤتمر اعادة اعمار غزة ، مؤكدة ان انعقاد المؤتمر وبهذا الحجم الكبير من المشاركة انما يعكس ما تحظى به مصر من مكانة .
وقالت اشتون ، خلال الاحتفال الرسمي بتدشين المقر الجديد لسفارة الاتحاد الأوروبي بالقاهرة انها تأمل في مستقبل افضل لمصر لتحقيق التقدم الاقتصادي والاستقرار.

واعربت اشتون عن سعادتها بافتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي لمؤتمر اعادة اعمار غزة وحضور ممثلين من العديد من الدول المؤتمر للمساعدة في إعادة اعمار غزة ، موضحة كان يوما هاما اكد اهمية دور مصر الاساسي .

وأكدت أن علاقات مصر بالاتحاد الاوروبي مهمة وقوية ونامل استمرار ذلك في المستقبل خاصة وان الاتحاد الاوروبي مهتم بمزيد من الاستثمار والمساندة الاقتصادية لمصر .
وقالت انها ستكون سعيدة للعودة لمصر كسائحة بعد انتهاء فترة عملها فى منصبها نهاية الشهر الجاري متمنية لمصر وشعبها كل الازدهار والتقدم . وأعربت آشتون عن سعادتها لقيامها بزيارة مصر وافتتاح المقر الجديد لسفارة الاتحاد الاوروبي قبل ايام من انتهاء فترة عملها بمنصبها بالاتحاد الاوروبى .

الأكثر قراءة