معالم جدة تستهوي ضيوف الرحمن بعد انتهائهم من المناسك

معالم جدة تستهوي ضيوف الرحمن
بعد انتهائهم من المناسك
معالم جدة تستهوي ضيوف الرحمن
بعد انتهائهم من المناسك

توافدت قوافل حجاج بيت الله الحرام من مختلف الجنسيات، إلى عدد من المواقع في محافظة جدة، مثل المراكز التجارية والمعالم السياحية والتراثية، بعد أن حظوا بأيام روحانية في المشاعر المقدسة والحرمين الشريفين، استطاعوا خلالها إتمام حجهم وأداء مناسكهم، وقضاء أيام لم تخل من توثيق لحظات جميلة ــ على حد وصفهم، عبر صور ولقطات لرحلة العمر، والأجمل طوال حياتهم، ولا سيما أنها رحلة لله تعالى، وفي كنف بقاع مقدسة وطاهرة.

وحرص ضيوف الرحمن زوار جدة على توثيق هذه الرحلة الإيمانية، والتقاط الصور التذكارية في مواقع مختلفة من الكورنيش الشمالي في المحافظة، الذي شهدت فترة الصباح فيه كثافة زوار عالية تستمر حتى المساء، كما نالت المساجد والمجسمات الجمالية على الكورنيش نصيباً من تلك الصور الفوتوغرافية ولقطات الفيديو، التي راعى فيها الحجيج جودتها، بحيث تضمن أن تكون تلك الصور والمقاطع ذات نوعية جيدة، تجسد جمالية الرحلة بجميع تفاصيلها.

وشهد كورنيش جدة الأوسط المعروف بـ "الحمراء" توافد أعداد كبيرة من الحجاج، الذين تجولوا على الأرصفة المواجهة للشاطئ المطلة على نافورة جدة، التي كان لها النصيب الأكبر من الصور التذكارية بعدسات كاميرات الحجاج وذويهم، لتبقى ذكرى لهم وتوثيقا للرحلة، وصفها بعضهم بأجمل رحلة في حياته، لأنها كانت لله ولطلب رحمته بجوار بيته، في أحضان أطهر بقاع الأرض.

#2#

ويعطي طلائع حجاج الخارج وهم يتنزهون في مواقع جدة السياحية لوحة معبرة تجسد مكانتها كواحدة من أهم المحافظات السياحية في المملكة، عطفاً على ما تعيشه من نهضة على المستوى السياحي، إلى جانب قربها من الحرمين الشريفين، وتبوء قلبها ميناء جويا دوليا إسلاميا.

ولم يفوت الحجاج على أنفسهم فرصة تناول الوجبات الشعبية التي تتميز بها جدة، في الكورنيش، إلى جانب الميادين العامة في المحافظة، التي تميزت بضخامة مجسماتها.

ويحرص ضيوف الرحمن على شراء صور ونماذج مصغرة للمجسمات الجمالية، وميداليات نقشت عليها بعض المجسمات التي تزخر بها المحافظة، من خلال الأكشاك الثابتة والمتحركة في شكل مركبات في مواقع مختلفة من الكورنيش.

وقد أعطى جمال المعالم السياحية في المحافظة دافعا للحجاج لرسم الطابع الاجتماعي والترفيهي الذي يحرص عليه الحجاج، بعد أدائهم فريضة الحج بيسر وسهولة، وشكلت المناطق الأثرية في جدة أهم المعالم والمواقع السياحية التي تضمنتها زيارات الحجاج قبيل مغادرتهم إلى بلادهم، ولا سيما ذات العلاقة بالحضارة العربية التي تكتنزها جدة في صفحات حضارتها على مر التاريخ، التي تبدو جلية في منطقة جدة التاريخية.

الأكثر قراءة