خلال ساعتين .. «مدني جدة» يتلقى 1500 بلاغ بسبب الأمطار

خلال ساعتين .. «مدني جدة» يتلقى 1500 بلاغ بسبب الأمطار
خلال ساعتين .. «مدني جدة» يتلقى 1500 بلاغ بسبب الأمطار
خلال ساعتين .. «مدني جدة» يتلقى 1500 بلاغ بسبب الأمطار

قال لـ "الاقتصادية" مصدر في المديرية العامة للدفاع المدني في جدة، إنه تم تسجيل نحو 1500 بلاغ في مدة لا تتجاوز ساعتين، من الساعة الثانية والنصف ظهرا إلى الساعة الرابعة والنصف عصرا، مشيرا إلى أن البلاغات تنوعت بين حالات احتجاز والتماس كهربائي وانقطاع الكهرباء عن بعض الأبنية، مشيرا إلى وجود حالة وفاة بسبب الصعق الكهربائي.

وطالبت المديرية المواطنين والمقيمين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري الأودية وتجمعات المياه.

فيما علقت إدارة التربية والتعليم الدراسة أمس في جميع المدارس المسائية والليلية، وقال عبدالمجيد الغامدي المتحدث الرسمي لها: "إنه نظرا للحالة الجوية فقد صدر قرار عبدالله بن أحمد الثقفي المدير العام للتربية والتعليم في جدة بتعليق الدراسة البارحة".

#2#

من جهتها، خصصت الأمانة نحو 1600 عامل موزعين على فترتين صباحية ومسائية وتجهيز 512 معدة منها مضخات شفط متعددة الأحجام موزعة على نطاق 14 بلدية فرعية للتعامل مع آثار الأمطار حال هطولها وتتوزع على جميع أحياء جدة، وكانت قد رصدت سابقا نحو 688 موقعا لتجمع مياه الأمطار.

فيما أكد الدكتور منصور المزروعي مدير مركز التميز لأبحاث التغير المناخي ورئيس قسم الأرصاد في جامعة الملك عبدالعزيز أن الأمطار التي هطلت أمس الأول كانت مؤثرة على أجزاء من جدة وعلى أجزائها الجنوبية، مشيرا إلى أنه منذ البارحة بدأت تظهر الحالة بشكل أوضح.

وقال: "كما كان متوقعا سابقا من عدم الاستقرار في الجو الذي بدت بوادره في الخميس الماضي على المرتفعات الغربية من المملكة ثم بدأت الحالة تظهر بشكل أكبر الجمعة على أجزاء من المنطقة الغربية شملت خليص وعسفان وغيرها".

#3#

من جهته، كشف ساهر طحلاوي مدير عام ميناء جدة الإسلامي عن توقف حركة دخول وخروج السفن في ميناء جدة من الساعة الثانية ظهرا إلى الساعة الخامسة عصرا أمس، دون أي تأثير على التحميل والتنزيل في الميناء.

وفي حائل، هطلت عصر أمس أمطارا متوسطة على المنطقة شملت محافظة الحائط جنوبي المنطقة ومحافظة الشملي وموقق في الجنوب الغربي من المنطقة ومحافظة الغزالة، كما شملت الأمطار الشقيق وصحى ومدينة الروضة، وسالت على إثرها عديد من الأودية، وأسهمت الأمطار في تشجيع أهالي المحافظات على الخروج للتمتع بالأجواء الجميلة عقب الأمطار، كما استمرت السحب المصحوبة بزخات من المطر من بعد مغرب أمس على حائل ومحافظة بقعاء شمال شرق حائل هطلت على إثرها أمطار متوسطة.

وحذر الرائد نافع الحربي المتحدث الإعلامي باسم الدفاع المدني في حائل المواطنين من الاقتراب من المستنقعات المائية والأودية في حالة هطول الأمطار.

الأكثر قراءة