معارض فنية وأفلام وثائقية عن كفاح المعوق في يومه العالمي

معارض فنية وأفلام وثائقية عن كفاح المعوق في يومه العالمي
معارض فنية وأفلام وثائقية عن كفاح المعوق في يومه العالمي
معارض فنية وأفلام وثائقية عن كفاح المعوق في يومه العالمي

احتفلت أمس مناطق المملكة باليوم العالمي للإعاقة الذي صادف الأربعاء 3 ديسمبر، وتنوعت الفعاليات بين احتفاليات ومعارض فنية وأفلام وثائقية عن كفاح المعاقين.

ففي عسير، رعى الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز أمير منطقة عسير أمس, حفل اليوم العالمي للمعوقين، وتدشين برنامج جرب الكرسي, بحضور الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة جمعية المعوقين, وذلك في مركز المعاقين في أبها.

واستمع الأمير فيصل بن خالد والأمير سلطان بن سلمان، إلى شرح عما يقدمه فريق بانشيات عسير المشارك في التعريف باليوم العالمي للإعاقة بالتعاون مع حملة "الله يعطيك خيرها", ثم اطلعا على المعرض التشكيلي الأول للأطفال المعوقين في الجمعية, إضافة إلى بعض الأنشطة الثقافية في الجمعية. ودشن الأمير فيصل بن خالد برنامج "جرب الكرسي", كما كرم المشاركين والداعمين للجمعية.

#2#

وفي الرياض، رعى الأمير تركي بن عبد الله أمير منطقة الرياض أمس, حفل إطلاق فعاليات مهرجان اليوم العالمي للإعاقة 2014 في دورته الخامسة في فندق الماريوت.

وشاهد أمير منطقة الرياض والحضور فيلماً وثائقياً عن التفاؤل مع الإعاقة وفيلماً يحكي قصة كفاح لمعوق، ثم كرم الجهات الداعمة للحفل وذوي الإعاقة ممن كانت لهم إسهامات اجتماعية وثقافية.

وستقام الفعاليات المصاحبة للحدث في مركز غرناطة يومي الجمعة والسبت، وتحتوي أنشطة وفقرات ثقافية وترفيهية، إضافة إلى مسابقات حركية وفقرات متنوعة للأطفال ذوي الإعاقة على مسرح الفعاليات, كما ستقام ورشة عمل خاصة بذوي الإعاقة، بوجود عدد كبير من المختصين والمهتمين بالإعاقة وقضاياها.

#3#

كما شارك مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير التعليم العام من خلال شركة تطوير للخدمات التعليمية في اليوم العالمي للإعاقة 2014، من خلال قيام قيادات وموظفي وموظفات الشركة بالتجربة الحية للكراسي المتحركة والعصا البيضاء، وتدوين تجربتهم في نهاية الفعالية.

وتهدف المشاركة إلى الوقوف على التجربة الحية لذوي الاحتياجات الخاصة في ممارسة الحياة اليومية والتنقل من مكان إلى آخر، والعمل على نشر الوعي بحقوقهم، والتعامل بشكل جدي سواء مؤسسات أو أفرادا، مع احتياجاتهم للدمج في المجتمع، وتوفير حياة مستقرة وسهلة لهم، واستقلالية كاملة لممارسة الحياة اليومية.

وفي المنطقة الشرقية، افتتح الدكتور صالح بن محمد الصالحي مدير عام الشؤون الصحية في المنطقة أمس، فعاليات احتفال مستشفى الولادة والأطفال في الدمام باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة.

وأوضح الصالحي أن إقامة مثل هذه المناسبات تأتي تأكيداً على وعي المجتمع بالاهتمام بهذه الفئة، وفرصة لتبادل الخبرات من أجل الارتقاء بالخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة، مشيدًا بتفعيل دور قسم الطب المنزلي في خدمة هذه الفئة من المرضى الذين لا يتمكنون من الوصول إلى المستشفى لأسباب صحية صعبة، آملا أن تتوسع الخدمات المقدمة للمرضى من خلال هذا القسم عن طريق هذا البرنامج، كما أعلن انطلاق موقع الطب المنزلي عبر تطبيق الأجهزة الذكية.

وفي نجران، افتتح ناصر بن سليمان المنيع المدير العام للتربية والتعليم في المنطقة أمس, فعاليات اليوم العالمي للإعاقة والبرنامج التأهيلي للتربية الفكرية في مجمع الأحنف بن قيس التعليمي.

وتحدث منسق البرنامج التأهيلي للتربية الفكرية علي الأسمري, في كلمة له خلال الحفل المعدّ بهذه المناسبة, عن اليوم العالمي للإعاقة وما حققته إدارة التربية والتعليم في المنطقة, وبالأخص قسم التربية الخاصة من برامج تأهيلية, وعن عدد خريجي البرنامج الذين تأهلوا للتوظيف في القطاع العام والخاص.

بعد ذلك قدم عرضاً مسرحياً من تمثيل طلاب البرنامج الفكري بالتعاون مع زملائهم من التعليم العام.

كما احتفت جمعية "شمعة أمل" لذوي الاحتياجات الخاصة في منطقة نجران باليوم العالمي للإعاقة من خلال فعاليات متنوعة بمشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في المنطقة.

الأكثر قراءة