«هدف» يطبق مشروعا تجريبيا للعمل عن بعد على 25 فتاة

«هدف» يطبق مشروعا تجريبيا للعمل
عن بعد على 25 فتاة

يطبق صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"، بالتعاون مع إحدى الشركات المتخصصة مشروعا تجريبيا لتجربة العمل عن بعد للفتيات منذ ثلاثة أشهر، حيث بدأ المشروع في توظيف 25 فتاة في الأحساء، فيما سيزيد العدد مستقبلا إلى 100 فتاة. جاء الإعلان عن ذلك، خلال مؤتمر صحافي أقامته شركة جلوورك المختصة، بتوظيف الفتيات أمس والشريكة مع "هدف" في المشروع، حيث تم الإعلان عن فعاليات المعرض السنوي الثالث للتوظيف "خطوة قبل التوظيف"، الذي تقيمه بدعم من صندوق الموارد البشرية في الرياض وجدة والدمام.
وقال لـ"الاقتصادية" خالد الخضير رئيس مجلس إدارة شركة جلوورك المختصة بتوظيف الفتيات، إن هناك 600 ألف فتاة في قاعدة بيانات الباحثات عن عمل لديهم، كما توجد 14 ألف مقابلة وظيفية كل ثلاثة أشهر، جميعهن جاهزات للعمل ومؤهلات في مجالات العمل التي تم تأنيثها. وبين أن هناك محال وشركات تضررت من تأنيثها، وفي المقابل هناك مصانع استبدلت الوافدين بالسيدات وحققت معدل إنتاج أعلى، لافتاً إلى أن المحال التي أغلقت أبوابها لم تسع لحلول بديلة، وطلبت مشورة الشركة بعد أن أغلقت المشاريع.
ونوه الخضير إلى أن هناك ندرة في تخصصات الجرافيك ديزاين والتسويق، مقابل وفرة في مجالات تقنية المعلومات، مشيراً إلى أن 40 في المائة من الفتيات في قاعدة بيانات الباحثات عن عمل خريجات من قسمي تقنية المعلومات والمحاسبة، بينما توجد صعوبة في توطين وظائف شركات الدعاية والإعلام في مجالات الجرافيك والتسويق لندرة الخريجات.
ولفت إلى أن أكثر المشكلات التي تواجه الشركة في توظيف الفتيات، هي المواصلات، مشدداً على أن الشركة إذا أرادت نجاح تجربتها في توظيف الفتيات، فعليها أن تعتمد نظام توصيل أو حافلات، مرجعا ذلك إلى أن تعذر المواصلات سبب في ضعف إنتاجية الفتيات أو غيابهن عن العمل. وبين الخضير، أنه من خلال برنامج صممته إحدى الشركات، يمكن لصاحب العمل مراقبة ومتابعة أداء الفتيات والمكالمات التي يجرينها ويقيس الوقت الذي استغرقت كل منهن في العمل على الحاسوب أو دخلت مواقع التواصل الاجتماعي.
وأشار إلى أن برنامج التوظيف ليس مرادفا لجلوس المرأة في البيت، بل لإيجاد فرص للفتيات في المناطق النائية اللواتي تخلو أماكنهن من فرص وظيفية، معتبرا أن قرارات وزارة العمل ساعدتهن في إيجاد فرص أكثر للفتيات، حيث يتم شهريا توظيف 150 فتاة.
وبشأن المعرض، توقع الخضير أن يشارك فيه أكثر من 300 شركة، ويستقطب 50 ألف فتاة باحثة عن عمل، منوها إلى أنهم سعوا إلى تحفيز الشركات لتوفير فرص وظيفية، من خلال إرجاع المبالغ المالية التي دفعتها الشركات للمشاركة في المعرض بعد تقديم الشركة عقود العمل التي وقعتها مع الفتيات الباحثات عن عمل في المعرض. وسيقام المعرض في فندق الفيصلية بالرياض في أول نيسان (أبريل) لمدة يومين، فيما سيقام في 12 – 13 من الشهر نفسه، في فندق الشيراتون بالدمام، و28 - 29 في هيلتون جدة.
يذكر أن المعرض السنوي للتوظيف نجح العام الماضي في استقطاب 17 ألف مشاركة من الرياض، وأسهم في توظيف 10 في المائة منهن أي 1300 فتاة.

الأكثر قراءة