أزمة الغاز في جدة تتجه للانفراج .. ضخ 400 ألف أسطوانة خلال أسبوع

أزمة الغاز في جدة تتجه للانفراج .. ضخ 400 ألف أسطوانة خلال أسبوع

رصدت جولة قامت بها "الاقتصادية" على محال الغاز في محافظة جدة، أمس، استقرارا في المعروض من الأسطوانات في السوق والأسعار، علاوة على عدم وجود الازدحام الذي شهدته الأيام الماضية أو أي مؤشرات تدل على أن أزمة أسطوانات الغاز لا تزال موجودة.
وهنا، أكدت لـ"الاقتصادية" مصادر في شركة الغاز والتصنيع الأهلية "غازكو"، انتهاء أزمة نقص إمدادات الغاز، والتحول من الإمداد فقط إلى الإمداد ورفع طاقة المخزون، مشيرا إلى أن الشركة اعتمدت خطة لرفع المخزون في الوقت ذاته، لضمان عدم تكرر الأزمة، وتسليم جميع نقاط البيع طلباتها من الأسطوانات.
وبينت المصادر، أن الشركة استجابت لجميع طلبات نقاط توزيع الأسطوانات، وأمدت السوق بأكثر من 400 ألف أسطوانة خلال الأسبوع الماضي، لتلبية الطلب في السوق.
من جانبه، أوضح لـ "الاقتصادية" أحد موزعي الغاز في جدة، فضّل عدم ذكر اسمه، أن أزمة الغاز انتهت وتحسن الوضع كثيرا عن الأوضاع السابقة، ولم يعد الحال كما كان عليه في الأيام الماضية، مبينا أن المستهلكين يشترون أسطوانات الغاز بكل سهولة ولا يوجد أي زحام يذكر.
وأضاف، أن الشاحنات أصبحت لا تنتظر لأوقات طويلة للحصول على الأسطوانات من شركة الغاز والتصنيع الأهلية كما في السابق، لافتا إلى أنهم يصرفون أسطوانات الغاز من الشركة بأولوية احتياج المحال لها.
وزاد، أن الأوضاع التي شهدتها محال الغاز في اليومين الماضيين، كانت تشير إلى انفراج الأزمة، تزامنا مع انخفاض الإقبال على الطلب في الفترة الأخيرة وتوافر ما يوازيه من العرض.
وكان مصدر مسؤول في شركة الغاز والتصنيع الأهلية "غازكو"، أكد لـ"الاقتصادية" أن الشركة وزعت أكثر من 290 ألف أسطوانة غاز في جدة خلال الأيام الأربعة الماضية من الاثنين حتى الخميس، فيما رفعت المخزون إلى 15 ألف أسطوانة.
وأضاف المسؤول، أن عدد الشاحنات العاملة في نقل الأسطوانات شهد تراجعا أمس، بعد ضخ كميات كبيرة في المحافظة خلال الأيام الماضية. يذكر أن لجنة حكومية ثلاثية في محافظة جدة تشكلت من عدة جهات، باشرت مجريات أزمة أسطوانات الغاز على مدار اليوم، في الأيام الماضية، حيث تم ضخ 70 ألف أسطوانة غاز يوميا في أول أيام الأزمة، لضمان تسليم جميع الناقلات وتغطية الطلبات، تخفيفا من حدة الأزمة.
كما تأثرت الأسعار جراء انخفاض كميات الأسطوانات في محال الغاز، ما دفع وزارة التجارة والصناعة إلى تشديد عمليات التفتيش على المحال لضمان عدم رفع الأسعار، وبيعها في السوق السوداء.
وفي إحدى جولاتها، أغلقت فرق التفتيش محلا في جدة لم يلتزم بالأسعار المحددة ورفع سعر الأسطوانة إلى 70 ريالا استغلالا لأزمة نقص الكميات، كما دعت الوزارة إلى الإبلاغ عن أي موزع أو نقطة توزيع تبيع أسطوانات الغاز بأعلى من السعر المحدد.

الأكثر قراءة