بيليه :تجاهل الإهانات العنصرية هو الحل الأمثل للقضاء عليها

بيليه :تجاهل الإهانات العنصرية هو الحل الأمثل للقضاء عليها

دافع أسطورة كرة القدم البرازيلية بيليه عن نفسه في مواجهة الاتهامات التي أدانته بالتقاعس عن المشاركة في محاربة العنصرية في الملاعب، مؤكدا أن الحل الأمثل في مواجهة الاعتداءات العنصرية هو تجاهلها مثلما فعل الظهير البرازيلي داني ألفيش لاعب برشلونة.
وكان ألفيش قد قام بأكل إحدى ثمرات الموز التي ألقيت عليه من المدرجات خلال إحدى المباريات لفريقه في مسابقة الدوري الأسباني في العام الماضي.
وقال النجم البرازيلي السابق في مقابلة مع موقع "يو أو إل" الإخباري: "إذا فعل الجميع مثلما فعل داني لن يقدم أحد على مثل تلك الأفعال مرة أخرى .. المشكلة الكبرى تكمن في أنهم يلقون الضوء على هؤلاء المجانين الذين يذهبون إلى المباريات ولكنهم ليسوا مشجعين بل مجرمين".
وأكد بيليه أنه واجه العديد من الإهانات العنصرية ولكنه دائما ما كان يختار تجاهل الاستفزازات: "إذا كنت لأتشاجر في كل مرة ينعتوني فيها بالأسود في الولايات المتحدة أو أوروبا أو أمريكا اللاتينية أو البرازيل كنت لا زلت إلى الآن أقاضي العالم أجمع".
ومن ناحية أخرى، أوضح اللاعب البرازيلي السابق/74 عاما/ أنه تعافى تماما من المشاكل الصحية التي أصابته مؤخرا في الكلى والتي أجبرته على المكوث في إحدى المستشفيات طوال أسبوعين كاملين في نهاية العام الماضي، مشيرا إلى أنه عاد لنشاطاته الحياتية العادية.
وأضاف: "عدت لتوي من أفريقيا بعد حضور المباراة النهائية لبطولة امم أفريقيا .. سأخلد إلى الراحة هذا الأسبوع ثم أعود بعد ذلك لحضور عدة مناسبات تم تأجيلها في وقت سابق بسبب الاحتجاز في المستشفى".
وأشار بيليه الملقب "بالملك" خلال حديثه إلى أنه لا زال يشعر بالذهول من الهزيمة الكارثية (7/1) التي مني بها منتخب بلاده أمام نظيره الألماني في الدور قبل النهائي لبطولة كأس العالم الماضية، مؤكدا أن أزمة كرة القدم في البرازيل لا ترجع إلى الندرة في المواهب ولكن إلى الفشل الإداري للرياضة بشكل عام في البلاد.
وأردف قائلا: "رغم أننا نمتلك لاعبين برازيليين يلعبون في أفضل الفرق في أوروبا، ترتكب الإدارة الرياضية كوارث .. كل المتابعين والمحبين لكرة القدم يستطيعون رصد التراجع الكبير في إدارة المجال الرياضي".
ورفض بيليه عقد مقارنة بين أيقونتي الكرة العالمية في الوقت الحالي الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو، وقال: "أعتقد أن هناك أشياء لا يمكن مقارنتها".
وأكد بيليه أيضا أنه لا يمكن مقارنة ميسي بمواطنه دييجو مارادونا: "إنهما ينتميان إلى حقبتين من الزمن مختلفتين .. الاثنان يمتلكان أسلوب اللعب ذاته ولكن في زمنين مختلفين".
واختتم قائلا: "إذا سألتم أمي كانت لتقول أن بيليه هو الأفضل .. أنا أقول أن دوندينيو (والده) وسيليستي (والدته) صنعا بيليه ثم أغلقا المصنع".

الأكثر قراءة