ارتفاع مستمر في درجات الحرارة على معظم مناطق المملكة

ارتفاع مستمر في درجات الحرارة على معظم مناطق المملكة

يشير أحدث القراءات العددية للتنبؤ بالطقس لهذا اليوم، إلى استمرار تأثير المرتفع الجوي والمصحوب برياح شمالية وشمالية شرقية باردة وجافة في المنطقتين الشرقية والوسطى، في حين تتحول الرياح إلى جنوبية وجنوبية شرقية في المنطقتين الشمالية والغربية وفي منطقة تبوك. ويأتي هذا التحول نتيجة اقتراب منخفض جوي يتمركز حاليا فوق ليبيا ترافقه بعض الأمطار الخفيفة والمتوسطة، ومن المنتظر أن يتقدم بسرعة ناحية مصر ليبدأ تأثيره فيها صباح الغد، ثم يصل إلى شمال غرب السعودية خلال ساعات المساء ليزيد من فرص هطول الأمطار فوق أجزاء من منطقة تبوك، ثم يمتد إلى الجوف مع فرص مناسبة لهطول الأمطار الخفيفة والمتفرقة؛ تزيد هذه الفرصة فجر الأربعاء فوق منطقة المدينة المنورة وما بين منطقتي المدينة المنورة وتبوك، ثم منطقة الحدود الشمالية، ثم تزيد كثافة الغيوم خلال ساعات الصباح والظهيرة فوق سواحل منطقة المدينة المنورة، ويصل أثرها إلى منطقة حائل مع فرص أفضل في هطول الأمطار، ثم تتحسن الفرصة فوق منطقة القصيم مساء الأربعاء، وتمتد إلى الزلفي وحفر الباطن مع فرص مناسبة لهطول الأمطار الخفيفة والمتوسطة على أجزاء من تلك المناطق.
وتبدأ الحالة بالانحسار والتلاشي فوق منطقة الرياض والمنطقة الشرقية مع فرص أقل في هطول الأمطار. في حين يكون الطقس مستقرا في باقي المناطق عدا ظهور بعض السحب الخفيفة والمتفرقة فوق منطقة مكة المكرمة ومنطقة الباحة مع فرص ضعيفة لهطول الأمطار.
من ناحية ثانية، يستمر تأثير العوالق الترابية فوق المناطق الجنوبية والجنوبية الغربية من المملكة تمتد حتى منطقة مكة المكرمة وجنوب غرب المنطقة الوسطى. كما تراوح نسبة الرطوبة السطحية، ظهر هذا اليوم، في وسط البلاد بين 10-15 في المائة أقلها غرب المنطقة الوسطى وأعلاها في الشرق. وبين 15-40 بالمائة في المناطق الشمالية أدناها في حائل وأعلاها في رفحاء. وفي حدود 20 في المائة في سواحل المنطقة الشرقية. وبين 15-55 في المائة في سواحل البحر الأحمر أقلها في سواحل منطقتي تبوك والمدينة المنورة وأعلاها في سواحل منطقة جازان. كما تبدأ درجات الحرارة ارتفاعها التدريجي في معظم مناطق المملكة، لذا تكون العظمى وظهر هذا اليوم والصغرى فجر الغد في المدن وبعض المحافظات على النحو التالي: العاصمة الرياض 19 درجة وفجر الغد 6 درجات. مكة المكرمة 28 درجة. المدينة المنورة 22 درجة. جدة 27 درجة. الدمام 19 درجة. الهفوف 18 درجة. بريدة 17 درجة والصغرى فجر الغد 7 درجات. حائل 16 درجة والصغرى 7 درجات. تبوك 19 درجة والصغرى 8 درجات. سكاكا وعرعر 16 درجة والصغرى 8 درجات. نجران 24 درجة. جازان 30 درجة. أبها 22 درجة. الباحة 20 درجة. الطائف 21 درجة مئوية.

الأكثر قراءة