إشادة بنظام «الصحة» الجديد .. وجدل حول أفضل أنواع الحوافز

إشادة بنظام «الصحة» الجديد .. وجدل حول أفضل أنواع الحوافز

تفاعل قراء "الاقتصادية" مع خبر («الصحة»: نظام جديد لتصنيف الأخطاء الطبية)، وأشادوا بتوجه وزارة الصحة لمنح العاملين المتميزين في القطاع الصحي مكافآت تشجيعية، وقالوا إن هذه الحوافز من شأنها أن تحث العاملين على أداء واجباتهم بجد وإخلاص. ورأى قراء أن الحوافز
المادية أفضل أنواع الحوافز، فيما رأى قراء آخرون أن الحوافز المعنوية لا يمكن الاستهانة بها ولا تقل أهمية عن الحوافز المادية.
وقال القارئ "علي" إن "هذه الحوافز التي تعتزم وزارة الصحة منحها للعاملين في القطاع من شأنها حثهم على أداء واجباتهم بجد وإخلاص، وتشجيعهم على بذل أكبر جهد زائد على المعدل". ورأى القارئ "محمد" أن "الحافز النّقدي المادي يعتبر من أهم طرق الحوافز في هذا الوقت؛ وذلك لأن النقود تشبع كل حاجات الإنسان تقريباً، وهي حقيقة واقعة ذات أثر ملموس بعكس الوسائل الأخرى". فيما رأى القارئ "سعد" أن الحوافز المعنويّة تعتبر إحدى الرّكائز ذات الأهميّة القصوى في منظومة الحوافز الّتي تضعها المؤسّسة، والتي بدونها لا يمكن أن تكتمل صورة الحوافز التي تشجع على العمل؛ وذلك لأنّ الإنسان اجتماعي بفطرته وبطبعه، ولا يمكن أن يعيش بعيداً عن احترام وتقدير الآخرين له".
وجاء في الخبر المنشور أمس أن مسؤولا في وزارة الصحة كشف لـ«الاقتصادية» أن الوزارة تعكف على إيجاد نظام لمنح مكافآت تحفيزية للعاملين في القطاع الصحي في المراكز والمستشفيات أصحاب الأداء المتميز، إضافة إلى وضع عقوبات ضد المخالفين من مرتكبي الأخطاء الطبية. وقال الدكتور عبدالعزيز بن سعيد وكيل وزارة الصحة للصحة العامة، إن الوزارة تعمل على سن مكافآت للممارسين الصحيين من أصحاب الأداء المتميز، وعقوبات للمخالفات الطبية التي تؤدي إلى أضرار جسيمة، حيث سيتم تصنيف الأخطاء والتجاوزات الطبية.

الأكثر قراءة