سيارة آلية ناطقة للتوعية من الحرائق

سيارة آلية ناطقة للتوعية من الحرائق

أطلقت شركة أرامكو السعودية، سيارة آلية ناطقة، وهي عبارة عن تقنية جديدة تستخدمها الشركة لإيصال رسائل التوعية والسلامة بطريقة مبتكرة وجديدة.
جاء ذلك خلال تدشين العميد سالم المطرفي، مدير إدارة الدفاع المدني في محافظة جدة فعاليات معرض أرامكو السعودية للتوعية من الحرائق في مجمع العرب في جدة، أمس، بحضور المهندس علي مختار مدير إدارة الوقاية من الحرائق في “أرامكو السعودية”، وعدد من مسؤولي الشركة والجهات الحكومية.
وفي بداية حفل التدرشين، رحبت السيارة الناطقة بالحضور من خلال تقنية المحاكاة الصوتية، وقدمت لمحة شاملة عن المعرض وأهدافه، ثم تجول الجميع في أرجاء المعرض وقدم عبدالله العمري من إدارة الإطفاء في “أرامكو السعودية” شرحا موجزا للجميع عن المعرض الذي يقدم أحدث الطرق التفاعلية العلمية التي تقدمها “أرامكو السعودية” في مجال الأمن والسلامة من الحرائق عبر أركان خصصت لترسيخ مفهوم الوعي بالسلامة للأطفال وأسرهم كواحدة من المبادرات المجتمعية في تثقيف العوائل بأهمية السلامة في المنازل وحمايتها من الحرائق والتعامل معها بطرق علمية تقلل من الخسائر وتحميهم من الحرائق ومصادرها.
وقال العميد سالم المطرفي مدير إدارة الدفاع المدني في جدة عقب الجولة في المعرض إن أكبر مشكلة في حوادث الحريق هي العامل الزمني فالعامل الزمني هو القاسم المشترك لأي حادث من الحوادث لكن كل ما كان عندنا وسائل استعداد وتهيؤ لمواجهة هذه الحوادث من توفير متطلبات السلامة من الإبعاد والحذر من مسببات الحوادث، وتوفير التوعية اللازمة. وأضاف أن الجهات الرسمية تقوم بدورها في عمليات التوعية وأيضا الجهات المجتمعية مثل الأسرة ومراكز الأحياء وحتى المساجد لها دور في نشر ثقافة السلامة فديننا الحنيف يحثنا على السلامة بقوله تعالى: (ولا تلقوا بأيديكم الى التهلكة) وقوله صلى الله عليه وسلم: (كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته) وأيضا المدرسة وجميع المؤسسات التعليمية لهم دور في إيصال رسالة السلامة.
وتابع “كل شخص في هذا المجتمع يعتبر أحد منسوبي الدفاع المدني والدفاع المدني ليس فقط المديرية العامة للدفاع المدني بل جميع المواطنين والمقيمين وجميع الجهات تقوم بواجبات الدفاع المدني وتظل رسالة السلامة وثقافة السلامة ثقافة مهمة جدا لأنها عنوان رقي المجتمع وعنوان رقي حضارة أي أمة من الأمم.
ودعا في ختام حديثة إلى أهمية توفير اشتراطات السلامة من كاشف دخان في المنازل وطفايات حريق كإسعاف أولي للحد من الحرائق التي تكون نتائجها وخيمة لاسمح الله.
يذكر أن المعرض وفعالياته تستمر لمدة أسبوع من الساعة الخامسة عصرا حتى الساعة الـ11 مساء.

الأكثر قراءة