صفقتان منذ بداية العام في «الصكوك والسندات» بـ 284 مليون ريال

صفقتان منذ بداية العام في «الصكوك والسندات» 
بـ 284 مليون ريال

بلغت قيمة الصفقات التي نفذت في سوق الصكوك والسندات منذ بداية العام الجاري 283.5 مليون ريال موزعة على صفقتين، في حين بلغت الكمية المتداولة 280.75 مليون (سند/صك).
وبلغت قيمة الصفقة الأولى 70 مليون ريال، تمت على 70 مليون (سند/صك)، أما الصفقة الثانية فبلغت قيمتها نحو 213.5 مليون ريال، موزعة على 210.8 مليون (سند/صك)، أي أن متوسط قيمة كل (سند/صك) نحو 1.01 ريال.
وبمقارنة قيمة الصفقات التي تمت على سوق الصكوك والسندات منذ بداية العام حتى إغلاق الأسبوع الماضي في الفترة نفسها من العام الماضي، يتبين أنها ارتفعت بنسبة 281 في المائة حيث بلغت قيمة الصفقات خلال الفترة من العام الماضي نحو 74.4 مليون ريال، بنمو قيمته 209.1 مليون ريال.
وتبلغ قيمة أصول السندات المحلية المستثمرة من قبل شركات الوساطة المحلية نحو 4.5 مليار ريال بنهاية الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بـ 4 مليارات ريال بنهاية الفترة نفسها من العام الماضي.
من جهة أخرى، بلغت قيمة أصول صناديق الاستثمار بنهاية الربع الأول من العام الجاري 112.4 مليار ريال، مقارنة بـ 108.4 مليار ريال للفترة نفسها من العام الماضي، مرتفعة بنسبة قدرها 4 في المائة. وبلغ عدد الصفقات التي نفذت خلال العام الماضي كاملا، 9 صفقات بلغت قيمتها نحو 108.1 مليون ريال موزعة على 107.6 مليون (سند/صك)، في حين بلغ عددها خلال عام 2013، سبع صفقات بقيمة بلغت نحو 227.1 مليون ريال، موزعة على 226.7 مليون (سند/صك). وتعتبر الصكوك والسندات، قناة تمويلية مهمة تستخدمها الحكومات والشركات والمؤسسات لتوفير السيولة اللازمة لتمويل مشروعاتها وبتكلفة منخفضة نسبيا، كما أن هذه الصكوك والسندات تقدم حماية لمحافظ المستثمرين بإعطائهم القدرة على تنويع المخاطر بتوفير أدوات استثمارية ذات مخاطر أقل وعائد دوري آمن.
ويتم تداول الصكوك والسندات عن طريق شركات الوساطة المالية المرخص لها، وباستخدام نفس المحافظ الاستثمارية المستخدمة لتداول الأسهم.
وتشترك الصكوك والسندات في عدد من الخصائص التي ينبغي الإلمام بها، أولها المصدر Issuer الذي يحتاج إلى التمويل الإضافي، حيث قد تكون المؤسسة المصدرة إما هيئة حكومية أو تجارية. أما الخاصية الثانية، فهي نوع الصك /السند (Type of bond)، ويتم تحديد مواصفات (الصك/السند) بوضوح في النشرة التعريفية الخاصة عند إصداره.
وهناك العديد من أنواع الصكوك/السندات يمكن تعديلها لتلائم احتياجات المصدر مثل صكوك المرابحة، وصكوك المشاركة، وصكوك الإجارة، السندات البسيطة، والسندات الإهلاكية، والسندات التحويلية.
أما الخاصية الثالثة (الفترة بين الإصدار والانتهاء)، هي إجمالي الزمن المستغرق بين إصدار الصك/السند، وبين تاريخ انتهائه. والخاصية الرابعة (تاريخ الإصدار والانتهاء)، وهو التاريخ الرسمي لإصدار الصك/السند، وهو أيضا التاريخ الذي تبدأ منه استحقاقات العوائد، أما تاريخ الانتهاء فهو تاريخ الاستحقاق الذي يتم فيه تسديد المستثمر للقيمة الاسمية للصك/للسند. وذلك إضافة إلى الخاصية الخامسة (القيمة الاسمية)، وهي قيمة الصك/السند المصدر من الجهة المصدرة، الذي سيحصل عليه حامل الصك/السند عند تاريخ الاستحقاق. أما الخاصية السادسة (العائد السنوي)، فهي نسبة مئوية من القيمة الاسمية التي تمثل العائد السنوي للصك/للسند، بحيث يتم توزيعها على دفعات (فترات) أو مرة واحدة خلال السنة.

الأكثر قراءة