30 مهرجانا سياحيا في مناطق المملكة خلال شوال

30 مهرجانا سياحيا في مناطق المملكة خلال شوال

تشهد مناطق المملكة خلال شهر شوال عددا من المهرجانات السياحية وذلك ضمن 57 مهرجانا في صيف السعودية 1436هـ أطلقتها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالتعاون مع شركائها في مجالس التنمية السياحية واللجان السياحية في مناطق المملكة.
وتتضمن هذه المهرجانات فعاليات متنوعة من برامج ترفيهية ‏وثقافية واجتماعية وتراثية ورياضية، وتتنوع ما بين مهرجانات تسويقية وصحراوية وتراثية، وأخرى خاصة بالمنتجات الزراعية للمناطق، ومهرجانات للرياضات السياحية، إضافة إلى المهرجانات الترفيهية.
حيث تشهد منطقة المدينة المنورة مهرجان صيف طيبة 36 من 27 شوال وحتى العاشر من ذي القعدة. وفي منطقة نجران هناك مهرجان صيف نجران 2015 من العاشر إلى 25 شوال. أما منطقة حائل فيقام فيها مهرجان صيف حائل 36 طوال أيام شهر شوال. وتجري فعاليات مهرجان صيف جازان بالواجهة البحرية لمدة عشرة أيام ابتداء من أول أيام عيد الفطر. وفي منطقة مكة المكرمة تستضيف مدينة الطائف مهرجان سوق عكاظ 36 من 27 شوال إلى العاشر من ذي القعدة. ويقام في منطقة الباحة مهرجان العسل الدولي من العاشر من شوال ولمدة خمسة أيام بمتنزه غابة رغدان.
وفي منطقة القصيم يقام مهرجان التمور ببريدة من 15 شوال وحتى غرة ذي الحجة، ومهرجان صيف عنيزة من السابع من شوال إلى 29 ذي القعدة، ومهرجان الخبراء التراثي من ثاني أيام عيد الفطر وحتى الخامس، ومهرجان البدائع للتمور من 25 شوال إلى 20 ذب القعدة.
وتقام ثلاثة مهرجانات في منطقة الجوف وهي: الجوف حلوة بسكاكا الجوف من السابع من شوال إلى 29 ذي القعدة، ومهرجان وصيفك على كيفك من 15 شوال وحتى بداية ذي الحجة في القريات، ومهرجان كاف الصيفي بالقريات من ثاني أيام عيد الفطر وحتى الخامس.
وتجري فعاليات مهرجان النخيل والتمور بالجبيل في المنطقة الشرقية من 19 شوال إلى 28 ذي القعدة، ومهرجان صيف الشرقية 36 بالدمام من منتصف وحتى نهاية شوال، والألعاب النارية وفعالية الطفل ومسيرة السيارات والدبابات والفنون الشعبية طوال شهر شوال في الدمام والخبر، ومهرجان زمان ابن خلدون من نهاية رمضان إلى 17 شوال، ومعرض كوكبك بحاجتك في الخبر من ثاني أيام العيد إلى الرابع من ذي الحجة.
فيما تستقبل منطقة تبوك مهرجان تيماء السياحي لمدة عشرة أيام من منتصف شوال، ومهرجان أملج التراثي البحري من الخامس إلى العاشر من شوال، ومهرجان صيف تبوك من 20 شوال إلى منتصف ذي الحجة، ومهرجان حقلنا وناسة لمدة خمسة أيام من 25 إلى نهاية شوال، ومهرجان ضباء الدار دارك للتراث من 20 شوال إلى بداية ذي القعدة، ومهرجان الوجه وجهتنا من 25 شوال إلى بداية ذي القعدة.
ويبدأ في منطقة عسير مهرجان أبها يجمعنا في الخامس من شوال القادم ولمدة شهر في السودة والحبلة بمدينة أبها، وفي ذات الفترة مهرجان القرية التراثية بالسودة، وأيضاً مهرجان السودة للترفيه والتسوق، ومهرجان عسير للتسوق، ومهرجان الفروسية، وبرنامج الأسرة والطفل، والمرسم ثلاثي الأبعاد، وفعالية رمي القوس، وسفاري الخيل بالسودة، وشارع المهرجان، وفعالية حرب الألوان، وبرنامج الأسر المنتجة والحرفيين. بجانب أمسيات أبها الشعرية من العاشر من شوال وحتى 15 ذي القعدة.
ويقام مهرجان العسل الثاني من 18 شوال وحتى 28 ذي القعدة، ومهرجان الأيام الخليجية من 20 شوال وحتى 25 ذي القعدة، وماراثون عسير الأول من الثامن من شوال ولمدة شهر بأبها، بخلاف الطيران الشراعي وبطولة عسير الدولية لتسلق الجبال بالحبلة من العاشر إلى 15 شوال، والفعاليات الشبابية من 25 شوال ولمدة خمسة أيام. كما يعقد البرنامج المسرحي من 15 إلى 25 شوال. وعرض القوات العسكرية من 20 شوال ولمدة عشرة أيام. وليالي المحافظات بمسرح المفتاحة من 20 شوال وحتى الثالث من ذي القعدة. وسباق القدرة والتحمل للخيل بخميس مشيط يومي 23 و24 شوال. والباص السياحي من ثالث أيام عيد الفطر ولمدة شهر.
يشار إلى أن الهيئة وفرت المعلومات كافة والعروض المتعلقة بالإجازة وفعالياتها على مركز الاتصال السياحي الذي يحوي جميع الفعاليات وأماكن إقامتها، إضافة إلى موقع "السياحة السعودية" التابع للهيئة الذي يمكن السائح من اختيار وجهته المناسبة.

الأكثر قراءة