مختصات يراهن على تسجيل المرأة رقما قياسيا في مشاركات «انتخابات» جدة

مختصات يراهن على تسجيل المرأة رقما قياسيا في مشاركات «انتخابات» جدة

فيما انطلقت أمس، مرحلة قيد الناخبين في محافظة جدة والمحافظات التابعة لها، وبقية مدن المملكة لمدة ثلاثة أسابيع ضمن المرحلة الأولى في الانتخابات البلدية، راهنت عدد من المهتمات بالشأن المحلي، أن تسجل جدة أعلى رقم من حيث قيد الناخبين والناخبات على مستوى مدن المملكة، نظرا لكثرة احتياجاتها البلدية.
وراهنت المختصات، على أن الأيام الأخيرة لقيد الناخبين ستشهد مظاهر حضارية إيجابية ومفاجآت، خصوصا في ظل التغييرات والمستجدات التي طرأت على شروط العملية الانتخابية، ما سيسهم في توسيع دائرة مشاركة المواطن في صنع القرار، حيث أكسبت التعديلات الجديدة صورة مختلفة للانتخابات مقارنة بالدورتين السابقتين.
وتضمنت تلك التجديدات مشاركة المرأة لأول مرة، وتخفيض سن الناخب، فضلاً عن انتخاب ثلثي أعضاء المجلس، ورفع التأهيل العلمي للناخب، والتوسع في صلاحيات المجالس البلدية، إلى جانب زيادة عدد الدوائر والأعضاء المنتخبين من كل دائرة، ما سيعزز من مشاركة المرأة.
ولفتت السيدات إلى أنهن يتوقعن زيادة في عدد النساء المرشحات في جدة، وتلافي السلبيات والعقبات التي اعترضت تسجيل المرأة في مكة المكرمة والمدينة المنورة، مثل تحديد مقر السكن وغيره.
وأوضح المركز الإعلامي للانتخابات البلدية في محافظة جدة، أن التجديدات في الدورة الثالثة لانتخابات المجالس البلدية أكدت على توسيع مشاركة المواطنين في اختيار ثلثي أعضاء المجلس وعلى دور المرأة في المشاركة بالانتخابات البلدية وفق ما ينص عليه النظام وبحسب الضوابط الشرعية، عدا تخفيض سن الناخب إلى 18عاماً بدلاً من 21 عاماً لفتح مجالات أوسع أمام مشاركة الشباب في تطوير العمل البلدي.
وبين أن من ضمن المستجدات، فقد تم زيادة عدد الدوائر الانتخابية إلى عشرة، حيث يفوز من كل دائرة عضوان بالانتخاب بعد أن كانت لا تتجاوز السبع دوائر يفوز من كل واحدة منها عضو، ليصبح إجمالي الفائزين من تلك الدوائر للدورة الحالية 20 عضواً بالانتخاب بدلاً من عشرة أعضاء.
كما شهدت المجالس البلدية أيضاً توسعاً وشمولاً في اختصاصاتها وصلاحياتها من الناحيتين التقريرية والرقابية، إضافة إلى رفع مستوى التأهيل العلمي للمرشح لعضويتها إلى مؤهل الثانوية العامة أو ما يعادلها.
وأكد المركز الإعلامي، أن "أمانة جدة" استكملت تجهيز المراكز الانتخابية في مدينة جدة والمحافظات التابعة لها، حيث بلغت المراكز الانتخابية 108 مراكز، تم تخصيص 34 مركزا منها للنساء، وتفتح تلك هذه المراكز أبوابها للناخبين على مدار أيام الأسبوع من الساعة الخامسة إلى العاشرة مساء ما عدا يوم الجمعة.
يذكر أن الانتخابات البلدية في دورتها الثالثة انطلقت أمس بمرحلة قيد الناخبين وتتبعها مرحلة تسجيل المرشحين بتاريخ 15 ذي القعدة، ثم مرحلة الاقتراع بتاريخ 1 / 3 / 1437هـ.

الأكثر قراءة