مرشحون يغيرون مقار سكنهم بحثا عن الكثافة السكانية لحشود الناخبين

مرشحون يغيرون مقار سكنهم
بحثا عن الكثافة السكانية 
لحشود الناخبين

لاحظ مختصون ومراقبون لعملية قيد الناخبين التي انطلقت مطلع الأسبوع الجاري في جميع مدن ومناطق المملكة، قيام عدد من المرشحين الذين يعتزمون خوض غمار الانتخابات في دورتها الثالثة بالبحث عن مقار سكن جديدة لهم في دوائر انتخابية ذات كثافة سكانية عالية، وقد عمد بعضهم لتغيير مقر سكنهم بحثاً عن الدوائر الانتخابية التي تضم أصواتاً أكثر.
وبحسب المعلومات التي اطلعت عليها "الاقتصادية" فإن الدائرة السادسة في محافظة جدة تشكل أكبر تعداد سكاني في محافظة جدة، تليها الدائرة الثانية، وهما الدائرات اللتان يحرص المرشحون على أن يكونا ضمن نطاق المصوتين لهم، ثم الثامنة ثم العاشرة، إذ تضم الدائرة السادسة أحياء ذات كثافة سكانية كبيرة مثل حي الجامعة الذي يضم نحو 76 ألف نسمة من إجمالي سكان الدائرة، يليه حي قويزة الذي يضم 72.034 ألف نسمة، ثم حي كيلو14 الذي يضم أكثر من 59 ألف نسمة، ثم جامعة الملك عبدالعزيز الذي يضم 38.243 ألف، ثم كيلو11 الذي يضم 30.895 ألف، ثم حي السليمانية الذي يضم نحو 29.040 ألف نسمة.
أما الدائرة الانتخابية الثانية، التي تضم ثاني أعلى كثافة في الأعداد السكانية، تشمل حي السلامة الذي يضم أكثر من 46 ألف نسمة، ثم حي الروضة 32.018 ألف نسمة، حي الزهراء 30.645 ألف نسمة، ثم حي النهضة 27.580 ألف نسمة، يليه حي النعيم 26.976 ألف، ثم حي الشاطئ 21.207 ألف نسمة. من جهته وجه الدكتور هاني أبو راس، أمين محافظة جدة ورئيس اللجنة المحلية للانتخابات البلدية بمحافظة جدة بزيادة الحملات التوعوية للانتخابات البلدية وتفعيل التطبيقات التقنية سعيا لوصول المواطنين إلى المراكز الانتخابية بكل يسر وسهولة. وأوضح المتحدث الإعلامي للانتخابات البلدية بمحافظة جدة سعود التويم أن أمانة محافظ جدة متمثلة في اللجنة المحلية للانتخابات البلدية قامت بتسهيل عملية الوصول إلى 108 مراكز انتخابية موزعة على محافظة جدة والمحافظات التابعة لها، من خلال مستكشف جدة الجغرافي الذي يتضمن خريطة رقمية موضح عليها تقسيم الدوائر الانتخابية والأحياء التابعة لكل دائرة وموقع كل مركز انتخابي, إضافة إلى تطبيق اللجنة المحلية للانتخابات البلدية للأجهزة الذكية على الهواتف الذكية "الآندرويد" و"الآيفون" ويحمل اسم "انتخاب" حيث يساعد الناخبين والناخبات والمواطنين بشكل عام على التعرف على جميع المعلومات الخاصة بالانتخابات البلدية. وأشار إلى أن المراكز الانتخابية في محافظة جدة سجلت خلال اليومين الماضيين 735 ناخبا وناخبة. مشيرا إلى أن زيادة الحملات التوعوية والتطبيقات التقنية ستسهم في تفعيل المشاركة الوطنية لقيد الناخبين في الانتخابات البلدية.

الأكثر قراءة