رياح نشطة مثيرة للغبار والأتربة على أجزاء من شرق البلاد هذا اليوم

رياح نشطة مثيرة للغبار والأتربة على أجزاء من شرق البلاد هذا اليوم

تشير نماذج الطقس العددية للتنبؤات الجوية لهذا اليوم إلى استمرار تكون السحب الركامية الرعدية فوق جبال منطقة مكة المكرمة وعلى أجزاء من منطقة عسير والباحة لتزيد من فرص هطول الأمطار الخفيفة والمتوسطة على أجزاء من تلك المناطق.
كما يتوقع أن تشمل الغيوم الماطرة هذا اليوم المشاعر المقدسة وأجزاء من منطقة تبوك والجوف خاصةً خلال ساعات الليل في حين تقل فرص هطول الأمطار في باقي المناطق مع استمرار وجود الغيوم المتفرقة فوق وسط وشرق وشمال البلاد ومن المنتظر أن تعاود السحب الركامية الرعدية تكونها من جديد فوق أجزاء من منطقة مكة المكرمة وعسير والباحة وجنوب منطقة المدينة المنورة مع فرص مناسبة لهطول الأمطار الخفيفة والمتوسطة على أنحاء متفرقة من تلك المناطق وقد تشمل المشاعر المقدسة في مكة المكرمة.
ويستمر وجود الغيوم المتوسطة والمنخفضة فوق المناطق الشمالية وتبوك، وقد تهطل منها زخات مطرية خفيفة ضمن نطاقات ضيقة، في حين يستمر وجود الغيوم غير الممطرة فوق مناطق وسط وشرقي البلاد.
وتشير بعض مراصد الطقس إلى احتمال هطول أمطار بين المتوسطة وشبه الغزيرة يوم الوقوف في عرفات، لذا تنصح الحجاج بتوخي الحذر وعدم صعود الجبال تجنباً لضربات البرق الخاطف والتي قد يصل أثرها إلى الأرض. وتؤكد المراصد أنه يرافق هذه الغيوم رياح هابطة تسهم في تسارع الرياح السطحية ضمن نطاقات ضيقة، ويتوقع استمرار فرص هطول الأمطار إلى أيام رمي الجمرات في حين يكون الطقس شبه مستقر في باقي المناطق عدا المرتفعات الجنوبية الغربية التي قد تتأثر بوجود السحب الركامية الرعدية المتفرقة، ويستمر عبور السحب المنخفضة فوق منطقة تبوك والجوف قد يهطل منها أمطار خفيفة ومتفرقة.
من جهة أخرى، تكون الرياح هذا اليوم شمالية خفيفة في الرياض ونشطة نسبيا مثيرة للغبار والأتربة في المنطقة الشرقية يشتد نشاطها كلما توجهنا نحو منطقة الأحساء والمناطق الحدودية مع دولتي قطر والإمارات العربية، في حين تكون شمالية غربية خفيفة في القصيم وحائل وخفيفة متقلبة في منطقة الحدود الشمالية وجنوبية غربية متوسطة السرعة في منطقة الجوف وغربية إلى جنوبية غربية في منطقة تبوك، بينما تكون غربية إلى شمالية غربية خفيفة إلى متوسطة السرعة في منطقة المدينة المنورة ومكة المكرمة، كما تستمر منطقتا عسير والباحة نقطتي التقاء للرياح الشرقية والغربية المتوسطة السرعة، فيما تستمر شرقية متوسطة السرعة في نجران. وتكون الرياح خفيفة متقلبة في مياه الخليج العربي، بينما تكون شمالية نشطة نسبيا في القسم الشمالي من مياه البحر الأحمر وخفيفة في القسم الجنوبي منه، وتكون نسب الرطوبة السطحية منخفضة في معظم المناطق الصحراوية ومرتفعة على طول سواحل البحر الأحمر وسواحل الخليج العربي.
وتستمر درجات الحرارة مرتفعة في منطقة الرياض والمناطق الشرقية وهي بين 42 و44 درجة مئوية في حين تكون بين 40 و41 درجة مئوية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وبين 34 و36 درجة في المناطق الشمالية وفي حدود 35 درجة في تبوك ومعتدلة في المصايف في حين يكون الطقس باردا خلال ساعات الليل في المناطق الشمالية والشمالية الغربية والمرتفعات ومعتدلا في باقي المناطق.

الأكثر قراءة