وفاة 7 أشخاص غرقا و100 بلاغ بسبب الأمطار في المدينة المنورة

وفاة 7 أشخاص غرقا و100 بلاغ بسبب الأمطار في المدينة المنورة

لقي سبعة أشخاص حتفهم غرقا بسبب سيول الأمطار التي شهدتها فجر أمس منطقة المدينة المنورة ومحافظات (العلا والعيص وخيبر وينبع وبدر ووادي الفرع والحناكية)، وتلقت مراكز التحكم والتوجيه بتلك الإدارات مائة بلاغ تلخصت في احتجاز عدد من الأسر داخل منازلهم جراء هطول الأمطار في بعض الأحياء، وتزايد كمية المياه وتكون المستنقعات المائية، واحتجاز مركبات وتماسات كهربائية. تمت مباشرة وإنهاء تلك البلاغات بالتنسيق مع الجهات المعنية بتدابير الدفاع المدني. وقال العقيد خالد مبارك الجهني الناطق الإعلامي للدفاع المدني في المدينة المنورة، إن بعض الأودية في المنطقة شهدت جريانا للمياه وما زالت فرق الدفاع المدني تتعامل مع بعض البلاغات بمشاركة طيران الأمن الذي يباشر بلاغين أحدهما في المدينة المنورة قرية الجفر والآخر في ينبع ووادي البقاع، وتم نشر دوريات السلامة علی الأودية والمواقع الخطرة، لافتا إلى أن لجان الدفاع المدني الفرعية منعقدة في المحافظات في ظل تكامل الإمكانات اللازمة في مناطق الإسناد الآلي حسب الموقف لتنفيذ خطة السيول والأمطار.
وأشار إلى أنه فقد ثلاثة أشخاص في مجرى وادي الجفر في قرية الجفر(40) كيلومترا غرب المدينة المنورة حيث تم توجيه فرقة إنقاذ وغواصين للموقع، وتم إخراج الأول عن طريق المواطنين والآخر عن طريق غواصي الدفاع المدني متوفيين، وما زالت الفرق تبحث عن الشخص الثالث في الموقع.
وأكد أن الدفاع المدني تلقى بلاغا عن حادث غرق شاب في وادي ملل بقرية المندسة (40) كيلومترا شمال المدينة أخرج عن طريق ذويه لحظة وصول الدفاع المدني الموقع متوفى. وفي حادث ذي صلة تبلغ مركز التحكم والتوجيه في الإدارة العامة للدفاع المدني في محافظة ينبع عن غرق طفلين في مجرى سيل بينبع النخل في قرية البثنة وتم توجيه فرقة إنقاذ وغواصين إلی الموقع تم إخراجهما من قبل غواصي الدفاع المدني متوفيين يبلغان من العمر تسع وعشر سنوات.
وأهاب العقيد الجهني بالمواطنين والمقيمين توخي الحذر، ومتابعة وسائل الإعلام، والتقيد بتوجيهات وإرشادات الدفاع المدني من خلال الابتعاد عن مسارات الأودية وعدم عبورها والبقاء في بطونها، وتوخي الحذر من المجسمات الجمالية العالية واللوحات الإعلانية المرتفعة، والتعرض إلی التيارات الكهربائية، والبرك والمستنقعات المائية الناجمة عن هطول الأمطار.
وأضاف الجهني أن إدارة التعليم في منطقة المدينة المنورة وجامعتي طيبة والإسلامية وكلية التقنية والمعاهد الصناعية قامت بتعليق الدراسة أمس الثلاثاء وذلك للحفاظ على سلامة الطلاب، مشيرا إلى أنه يبقى دور أولياء الأمور في هذا الجانب مهما جدا في توجيه أبنائهم وتحمل مسؤولية المحافظة على سلامتهم، وخروجهم وتعطل عرباتهم في الطرق الرئيسة من وإلی المدينة المنورة نتيجة ارتفاع منسوب المياه في بعض الأحياء.
وأكد الجهني أن غرف العمليات بالدفاع المدني تلقت 100 بلاغ، وأن عدد المحتجزين 45، وعدد المركبات المحتجزة 21 مركبة، وعدد بلاغات التماس الكهربائي 16 بلاغا، وعدد المنازل التي تم إخلاؤها منزلان، وبلاغ عن حالة غريق في قرية النجف بينبع نتج عنها وفاة شاب في الـ 19 من عمره، مضيفا أن الأودية التي سالت شملت أودية (النقمي - الجفر - ملل - العوينة - البيضاء - المندسة - مصادر - المشاش - ضفيان - مخبي).

الأكثر قراءة