الأجواء السعودية تستعيد «حرارتها» وفرص هطول الأمطار مستمرة

الأجواء السعودية تستعيد «حرارتها» وفرص هطول الأمطار مستمرة
الأجواء السعودية تستعيد «حرارتها» وفرص هطول الأمطار مستمرة

فيما تشير نماذج الطقس العددية للتنبؤات الجوية الصادرة عن الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة إلى طقس يسوده الاستقرار في معظم عناصره وتقل خلاله فرص هطول الأمطار، تسجل المناطق البرية في البلاد حضورا قويا لهواة الرحلات البرية والرعاة الباحثين عن الخضرة والكلأ، إذ تميزت براري شمال شرقي السعودية بجاذبية أكثر تليها القصيم ومنطقة الحدود الشمالية.

ويتوقع أن تزدهر البراري بشكل أكبر خلال فصل الربيع حيث يقل الصقيع وتكثر فرص هطول الأمطار الغزيرة خاصةً نهاية الشهر الجاري وحتى منتصف شهر آذار (مارس) المقبل، كما يصحب هذه الفترة نشاط حساسية الجيوب الأنفية بدءاً من هذا الشهر حتى نهاية شهر مارس بسبب بداية نثر البذور لمعظم الأعشاب البرية لذا ينصح لمن يعانون أمراض الحساسية بمراجعة الطبيب لأخذ مكافحات الحساسية الموسمية حتى انتهاء الفترة.
وبحسب اختصاصيين، فإن الغطاء النباتي المميز هذا العام في المناطق الشمالية والشمالية الشرقية قد يحد من فاعلية هذه العواصف ويقلل من اتساع رقعة الغبار.

وبحسب تقارير الطقس، فإن الفوارق الحرارية تستقر خلال الأسبوع المقبل، إذ تراوح العظمى في المناطق الوسطى بين 8 و21 درجة مئوية والصغرى بين 4 و10 درجات مئوية وبين 15 و18 درجة مئوية في المناطق الشمالية والصغرى بين 5 و10 درجات، فيما تراوح بين 18 و21 درجة في المناطق الشرقية تنخفض خلال ساعات الفجر إلى سبع درجات.
في حين يكون الطقس معتدلا إلى حار نسبيا في المناطق الغربية خلال ساعات النهار ويميل للبرودة خلال ساعات الليل وباردا نسبيا في المرتفعات وشديد البرودة خلال ساعات الليل والصباح الباكر، كما يكون معتدلا خلال ساعات النهار في منطقة تبوك وباردا خلال ساعات الليل والصباح الباكر.
#2#
كما يكون هناك نشاط نسبي في الرياح الجنوبية المثيرة للغبار في النصف الغربي من السعودية فيما تخف حدة هذه الرياح وتكون شمالية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى متوسطة السرعة في النصف الشرقي من البلاد.
وينتظر أن تكون فرص هطول الأمطار أفضل غدا السبت خاصةً ما بين منطقتي المدينة المنورة ومنطقة تبوك وعلى أجزاء من مناطق الجوف وحائل ومنطقة الحدود الشمالية ومعظمها أمطار خفيفة ومتفرقة.

كما تتحول الرياح إلى جنوبية وجنوبية غربية متوسطة السرعة إلى نشطة نسبيا قد تثير الأتربة والغبار خاصةً في منطقة حائل ومنطقة الحدود الشمالية بينما تكون شمالية غربية متوسطة السرعة إلى نشطة نسبيا في منطقة الجوف قد تثير الأتربة والغبار خاصةً في المناطق الحدودية.

وتوالي درجات الحرارة ارتفاعها الطفيف في معظم مناطق المملكة، فيما تنخفض قليلاً في المناطق الغربية.
وتشير خرائط الطقس إلى استمرار وجود الغيوم المتفرقة بعد غد الأحد فوق منطقة القصيم وشمال المنطقة الشرقية وشمال منطقة الرياض مع فرص مناسبة لهطول أمطار خفيفة ومتفرقة على أجزاء من تلك المناطق وقد تشمل أجزاء من منطقة مكة المكرمة.
وما زالت مؤشرات النماذج العالمية تضع فرصا قليلة في هطول الأمطار طوال هذا الشهر وهو أمر معتاد حيث يعد شهر شباط (فبراير) من الشهور القليلة في معدلات الأمطار في جميع مناطق السعودية بشكل خاص والخليج العربي بشكل عام في حين تكون الفرصة أفضل لدول شرقي البحر المتوسط كما يصحبها في الغالب عواصف ثلجية تسهم في حدوث موجات باردة وجافة، كما تسهم في تنشيط الرياح الشمالية والشمالية الغربية المثيرة للغبار في صحاري السعودية، والشام، والعراق.

الأكثر قراءة