دبي الثانية بين أهم وجهات التجزئة عالمياً

دبي الثانية بين أهم وجهات التجزئة عالمياً

احتفظت دبي بموقعها في المركز الثاني، كأهم وجهات التسوق عالمياً للعام الخامس على التوالي، في حين تحتفظ لندن بصدارتها، وإن كانت بفارق بسيط، وذلك طبقاً لنسخة عام 2016 من تقرير «ما مدى عالمية قطاع التجزئة»، والذي تصدره شركة الاستشارات العقارية العالمية «سي بي آر إي» بحسب البيان الاماراتية .

ويحلل تقرير «عالمية قطاع التجزئة» شبكة العمليات لـ 334 علامة تجزئة رائدة في 61 دولة حول العالم، ويغطي الغالبية العظمى من الاقتصاد العالمي.

وتوجد 57 % من علامات التجزئة العالمية في دبي، وذلك بعد لندن، التي توجد بها 57.9 %، في حين تأتي شنغهاي في المركز الثالث بنسبة 54.4 %. وخلال 2015، استطاعت دبي اجتذاب 38 علامة تجزئة جديدة، مثل «أول سينتس» و«أولد نيفي». ومعظم تلك العلامات التجارية، تأتي من أوروبا (62.6 %)، وأميركا (60.6 %)، مع نسبة أقل من آسيا والشرق الأوسط، وقد تكون الأسباب متعلقة بالوضع الاقتصادي في الأسواق الأم.

تقدم ملحوظ

وتقدمت أبوظبي بشكل ملحوظ في قائمة علامات التجزئة الأوروبية (40.6 %)، وآسيا المحيط الهادئ (11.8 %) في 2015. وبالمقارنة مع علامات التجزئة الأوروبية والأميركية، نجد أن علامات التجزئة من آسيا والمحيط الهادئ، كانت أقل تركيزاً على التوسع خارج مناطقهم، حيث يفضل العديد منهم، التركيز على التوسع والنمو في السوق الأم.

ومع ذلك، تتصدر دبي المشهد مرة أخرى، كأحد أهم الأسواق التي دخلتها علامات التجزئة من آسيا والمحيط الهادئ، حيث يوجد بها 23.5 % من إجمالي تلك العلامات. كما تتميز عدة مدن أخرى في الشرق الأوسط، بشعبيتها عند تلك العلامات، حيث تأتي أبوظبي، والكويت، والدوحة ضمن الأهداف الخمسة الأولى.

الأكثر قراءة