سليمان السليم .. كان وزيرا منذ 20 عاما وصداه يتردد إلى اليوم

سليمان السليم .. كان وزيرا منذ 20 عاما وصداه يتردد إلى اليوم
سليمان السليم .. كان وزيرا منذ 20 عاما وصداه يتردد إلى اليوم

بعد تاريخ نظيف، وسجل ناصع، امتد لسنوات، رحل فجر أمس، على إثر أزمة قلبية في لندن الدكتور سليمان السليم، وزير التجارة والمالية الأسبق، الذي عرف بين أقرانه ومحبيه بالأمانة والنزاهة، ونقاء القلب وطهارة اليد وعفة اللسان، حيث شهد له كل من عمل معه بأنه كان صاحب قوة نفسية عظيمة، وإرادة لا يتطرق إليها ضعف، أحبه كل من تعامل معه.

هكذا هم رجالات الدولة بحق، لا يكون وقع وفاتهم شيئا لا معنى له كعامة الناس، ولكن بقدر ما بذلوه لأوطانهم، وبقدر ما أسروا من قلوب الناس يكون الفقد .. وأي فقد ! حيث كان لافتاً الاحتفاء الإعلامي السعودي الكبير بشقيه الرسمي والاجتماعي بوزير ترك منصبه قبل نحو 20 عاما، رغم عدم حبه للأضواء والظهور إعلاميا في حياته.

عبق بذكره رحمه الله نهار رمضان، حيث نعاه الدكتور ماجد القصبي وزير التجارة والاستثمار، مثنيا على أخلاقه وإخلاصه وتفانيه في العمل، كما نعاه الكاتب الدكتور نجيب الزامل مستذكرا ما قدمه للسعودية وشعبها بكل إخلاص في أكثر من منصب عال.

#2#

كان رحمه الله نبيلاً ذا خلقٍ رفيع، وصاحب أداء من طراز فريد، استعفى في عزةٍ وأدب بعد تعيينه وزيرا للمالية بشهرين وتسعة أيام في أكتوبر 1995م، حيث يعد من جيل الأكاديمين الذهبي الذي اختارهم الملك فهد للتشكيل الوزاري.

ولد الدكتور سليمان بن عبدالعزيز السليم في محافظة عنيزة في منطقة القصيم، وحصل على بكالوريوس علوم سياسية من جامعة القاهرة٬ وماجستير علاقات دولية من جامعة جنوب كاليفورنيا بأمريكا٬ ودكتوراه علاقات دولية من جامعة جونز هوبكينز في ولاية ميريلاند الأمريكية.

وكان الدكتور السليم قد تقلد منصب وزير التجارة من عام 1402 هـ إلى 1416 هـ، ثم عين وزيرا للمالية لبضعة أشهر خلفا لمحمد أبا الخيل، قبل أن يطلب إعفاءه وهو بكامل صحته وعافيته.

كما شغل الدكتور سليمان السليم أيضا منصب رئيس مجلس إدارة مجموعة سامبا المالية، والمدير العام المساعد للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية٬ وعضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود وعضو الهيئة الاستشارية لمجلس دول التعاون الخليج العربية، وعضو مجلس إدارة شركة الزامل للصناعة.

رحم الله الدكتور سليمان السليم، فقد اجتمع الناس على محبته، ونادرا ما يجتمعون على مسؤول.

الأكثر قراءة