قطارات الشحن تلغي ما يعادل 356 ألف رحلة شاحنة بين الدمام والرياض

قطارات الشحن تلغي ما يعادل 356 ألف رحلة شاحنة بين الدمام والرياض
تصل حمولة قطار الشحن المزدوج إلى 225 حاوية نمطية، أي ما يعادل 225 شاحنة.

أكد مسؤول في المؤسسة العامة للخطوط الحديدية، أن التطور المتسارع في خدمات نقل البضائع والسلع عبر قطارات الشحن أسهم في الحد من حركة 356 ألف شاحنة كان من المفترض أن تستخدم الطريق السريع بين الدمام والرياض خلال النصف الأول من العام الجاري، بعد أن تمكنت المؤسسة من نقل 356 ألف حاوية نمطية بين المدينتين.
وأوضح المسؤول أن المؤسسة سيرت 2520 رحلة شحن بقطاراتها ما بين الدمام والرياض خلال النصف الأول، بمعدل 105 رحلات أسبوعيا، أي 15 رحلة يوميا.
وقال لـ "الاقتصادية" المهندس بدر العطني، نائب الرئيس للعمليات في المؤسسة العامة للخطوط الحديدية، إن عدد الحاويات التي تم نقلها خلال النصف الأول بين الرياض والدمام بلغت نحو 356 ألف حاوية نمطية، أي ما يعادل حركة 356 ألف شاحنة بين الدمام والرياض وحدهما، كان من المفترض أن تتنقل بين الدمام والرياض، بالتالي فإن ذلك أسهم في تخفيف ضغط الشاحنات على الطريق السريع وقلل من حركة الشاحنات بين المدينتين.
وأفاد، بأن قطارات الشحن تستخدم لنقل الحاويات التي تحتوي على بضائع مختلفة، إضافة إلى نقل الحبوب والأسمنت والجير، مشيرا إلى أن كمية المواد الأخرى المنقولة غير الحاويات كالحبوب، والأسمنت، والجير خلال النصف الأول بلغت نحو 400 ألف طن.
وأوضح أن حمولة قطار الشحن المزدوج (قطار العربات المزدوجة) تصل إلى 225 حاوية نمطية، أي ما يعادل 225 شاحنة.
وأشار إلى أن طول شبكة الخطوط الحديدية الخاصة بقطارات الشحن تبلغ نحو 556 كيلو مترا تبدأ من ميناء الملك عبدالعزيز في الدمام وتنتهي بالميناء الجاف في الرياض. في حين يبلغ عدد محطات قطارات الشحن على هذه الشبكة ست محطات وهي الدمام (الميناء)، الرياض (الميناء الجاف)، الخرج، بقيق، التوضيحية، وعين دار.

الأكثر قراءة