مطالب بتوسعة «مطار حائل» المحوري.. لا يستوعب أعداد الرحلات أو المسافرين

مطالب بتوسعة «مطار حائل» المحوري.. لا يستوعب أعداد الرحلات أو المسافرين
يتطلع المسافرون في شمال المملكة إلى زيادة طاقة المطار وتوسعته ليخدم الكم الكبير من الطائرات والمسافرين. تصوير: نايف السلحوب - «الاقتصادية»

يصطدم مطار حائل المحوري بعدد من المشاكل التشغيلية والفنية، بعد تسليم الهيئة العامة للطيران المدني لشركة نسمة رخصة "مشغل جوي تجاري وطني" التي سيتم على ضوئها تشغيل نحو 30 رحلة طيران يوميا بين 12 محطة خلال الشهر الميلادي المقبل.
وتمثل هذه المشكلة في عدم استيعاب المطار للكم الكبير من الرحلات والمسافرين التي ستحط رحالها في المطار بشكل يومي ويكون العمل فيه على مدار الساعة، الذي قد يصل عددهم إلى أكثر من نصف مليون مسافر في الشهر قادمين من تسعة مطارات محلية ودولية، خلاف مدرج وساحات المطار، الذي لا يستوعب سوى وقوف سبع طائرات بالقرب من صالات السفر بطول 28.375 متر مربع.
ويتطلع المسافرون في شمال المملكة إلى زيادة طاقة المطار وتوسعته ليخدم الكم الكبير من الطائرات والمسافرين الذين سيحطون رحالهم فيه.
وقال لـ"الاقتصادية"، مصدر في مطار حائل، إن المطار رغم تحويله لمطار محوري إلا أنه من الصعب استيعابه لكم كبير من المسافرين والرحلات المحلية والدولية، مبينا أن مساحته الفعلية صغيرة لا تتجاوز 160 ألف متر مربع كمبان مستفيد منها المطار، تحتضن الخدمات المتنوعة التشغيلية والفنية في المطار من المباني والمنشآت والخدمات الجوية، التي تخدم حركة الطيران مثل برج المراقبة ووحدات الإطفاء والإنقاذ وقسم الممرات الجوية وإدارة الأرصاد الجوية ومحطة تزويد الطائرات بالوقود.
وذلك إضافة إلى جميع الخدمات الأرضية المقدمة من قبل الشركات المشغلة، وكذلك صالات المطار الداخلية صغيرة لا تتجاوز خمسة آلاف متر مربع وتحوي المكاتب والكاونترات وصالات الانتظار والقدوم والسفر والمحال التجارية والمكاتب السياحية.
وأبان المصدر أن المطار بحاجة ماسة للتعجيل في التوسعة التي أعلنتها هيئة الطيران المدني أثناء تسليم رخصة المشغل لشركة نسمة مطلع الشهر الماضي.
وأشار إلى أن المطار من الممكن أن يتم تشغيله كمرحلة أولى خلال الشهر الميلادي المقبل لتسيير الرحلات وسط ضغط كبير على الصالات والموظفين والخدمات المتنوعة فيه، لكن لا يمكن أن يستمر لأكثر من ستة أشهر على هذه الحالة ما لم يتم البدء في عمل التوسعة، التي لا تزال تحت الدراسة.
وحيال تعديل المخالفات التي بلغت 163 مخالفة حتى يتم ترخيص المطار رسميا، قال إن هذه المخالفات هي مواصفات ومعايير يجب أن تتوافر في المطار حتى يتم ترخيص المطار من قبل منظمة الطيران المدني " ايكاو" وهذه تسير وفق المرسوم لها وتم الانتهاء منها، وسيعلن الحصول على الرخصة قريبا جدا، لكن الخدمات الأخرى كالتوسعة وزيادة مساحات الصالات ومواقف الطائرات وتوسعة المدرج والخدمات الأرضية كاملة التي يجب أن تتضاعف 100 في المائة خلال الفترة المقبلة مهمة جدا، ولا بد من تنفيذها لكي يستوعب المطار الأعداد الكبيرة من المسافرين والرحلات، التي ستتضاعف خلال الأشهر المقبلة.
وأشار المصدر إلى أنه "تم حل إحدى المشاكل، التي كان يعانيها المطار في سنوات ماضية، وهي مواقف السيارات، التي تم ترسيتها على إحدى الشركات لتوسعته وتطويره، وننتظر الآن إعلان مشروع توسعة المطار".
يذكر أن مطار حائل المحوري يقع على نقطة تجمع للممرات الملاحية العابرة الذي منحه أهمية كبرى بين مطارات المملكة جعل منه مطارا استراتيجيا للدول الإقليمية المجاورة، حيث تبعد حائل عن 11 عاصمة عربية مسافة ساعة واحدة، وعن وسط أوروبا خمس ساعات، ما سهل من بدء تشغيل الرحلات الدولية الإقليمية من وإلى المطار.

الأكثر قراءة