655 حريقا متعمدا باشرتها الجهات الأمنية في عام

655 حريقا متعمدا باشرتها الجهات الأمنية في عام
بلغ عدد الحرائق المتعمدة في الرياض 131 حريقا. "الاقتصادية"

سجلت الجهات الأمنية نحو 655 حريقا متعمدا في عدد من مناطق السعودية، حيث احتلت منطقة مكة المكرمة المرتبة الأولى في عدد الحرائق مسجلة 159 حادثا خلال العام الماضي.
وحسب إحصائية، اطلعت "الاقتصادية" عليها، فإن منطقة الرياض جاءت في المرتبة الثانية، إذ بلغ عدد الحرائق المتعمدة 131 حادثا، تليها المدينة المنورة بـ 63 حادثا، ومنطقتا الشرقية وتبوك رابعاً بـ 56 حادثا لكل منهما.
وجاءت منطقة نجران أقل المناطق تسجيلا لحواداث الحرائق المتعمدة خلال العام الماضي، حيث لم تسجل سوى ستة حرائق.
وبلغ عدد الحرائق المتعمدة في منطقة عسير 55 حريقا، و45 حريقا لمنطقة جازان، و26 حريقا في منطقة القصيم. ووصل عدد الحرائق في منطقة الجوف إلى 23 حريقا، ومنطقة الباحة 15 حادث حريق، و13 حريقا متعمدا في منطقة الحدود الشمالية، إضافة إلى سبعة حرائق متعمدة في منطقة حائل.
يشار إلى أن الإدارة العامة للدفاع المدني في الرياض بدأت حملة تفتيشية للمواقع التجارية والصناعية في حي السلي، بمشاركة الدوريات الأمنية وشركة الكهرباء، وذلك في إطار حملة السلامة الوقائية التي تنفذها.
ووقف مفتشو السلامة خلال الشهر الماضي على 175 موقعا وجد من خلالها عددا من المخالفات وبخطورة متفاوتة من موقع إلى آخر، حيث تم إنذار بعض المواقع المخالفة، التي تندرج تحت الخطورة المنخفضة، فيما أغلقت الحملة مؤقتا 11 موقعاً بسبب مخالفات وخطورة حالة تهدد أرواح العاملين والمجاورين، وكذلك تهدد الممتلكات في المنشأة، ما يستلزم الإغلاق المؤقت. وتنوعت المخالفات ما بين إهمال أنظمة الإطفاء والسلامة في بعض المواقع، وعدم صيانتها، وكذلك إغلاق مخارج الطوارئ وصناديق الحريق، وتخزين عشوائي.
وكانت المديرية العامة للدفاع المدني قد نفذت عدداً من البرامج التدريبية خلال العام الماضي، استفاد منها نحو 11887 من منسوبي الدفاع المدني من الضباط والأفراد والموظفين المدنيين في جميع التخصصات، بما يدعم خطط وبرامج تطوير قدرات الدفاع المدني لأداء مهامه الإنسانية والوطنية، في الحفاظ على سلامة الأرواح والممتلكات.
وأكدت المديرية أن البرامج التدريبية تم تصميمها وتنفيذها بما يدعم قدرات الوحدات الميدانية على أداء مهامها، بما يواكب خطط توسيع نطاق خدمات الدفاع المدني في جميع مناطق المملكة، ويناسب نوعية المخاطر الافتراضية المرتبطة بما تشهده المملكة من تنمية وتطور في جميع المجالات.

الأكثر قراءة