على سفوح أجا .. حياة البادية تأسر عشاق الماضي

على سفوح أجا .. حياة البادية تأسر عشاق الماضي

أسرت حياة البادية عشاق الماضي من زوار مهرجان الصحراء الدولي في حائل في نسخته العاشرة المقام في منتزه المغواة في حائل، ولفتت أنظارهم، حيث أحيت 13 أسرة بدوية التراث الصحراوي القديم وأعادت للأذهان الحياة البدوية التي عاشها الأباء والأجداد.
ونصبت الأسر 13 بيتا من الشعر على سفوح جبال أجا لتعرض للزوار حياة البدو في الصحراء وطريقة معيشتهم اليومية وشرح الجدول اليومي للبدوي منذ استيقاظه من نومه مبكرا، حتى انتهاء اليوم بغياب شمسه. وتستيقظ الأسر مبكرا منذ السادسة صباحا وهو موعد افتتاح بوابات المهرجان للزوار، الذين يتوافدون للاطلاع على عرض حياة أهالي البادية، حيث تقوم الأسر بإعداد الطعام على الطريقة البدوية على النار وتجهيز الخبز على الصاج، وجلب الحليب من الأغنام واستخراج الزبد منه وكذلك الدهن، قبل أن تعده للضيوف والزوار.
وتقوم الأسر بعملها على أكمل وجه، وتوزع الأدوار بينهم، إذ يعمل البعض على إطعام المواشي وكذلك العمل على شرح كيفية الاحتطاب في السابق و تجهيز عدد من المشغولات اليدوية كالغزل والنطو وكيفية استخراج الصوف من شعر الأغنام، إضافة لاستعراض سباق الخيل وسباق الإبل، والصيد بالصقور والكلاب، لحين وقت غروب الشمس حيث تشعل فيه الأسرالنار في بيوت الشعر ليتم تجهيز العشاء قبل النوم مبكرا. واستوقفت هذه الفعاليات الشيقة كثيرا من الزوار من مختلف الأجناس إلا أن حضور كبار السن طغى على الوجود لا سيما أنها تعيد لهم ذكريات الماضي.
وأكد لـ "الاقتصادية" نهار الشمري أحد كبار السن، أن حياة البادية التي يشاهدها الزوار الآن كانت حياة ماتعة رغم العناء والتعب والمشقة التي كانت تشوبها، إلاّ أنها كانت حياة خالية من هموم الدنيا التي نحياها الآن، مشيرا إلى جلب أبنائه للتعرف على حياة البادية والمقارنة بينها وبين حياة الرفاهية التي يعشيونها الآن.
بدوره، قال عايد سعيد الشمري، إن هذه الفعالية تنقل لنا ثقافة الماضي وحياة الآباء والأجداد ولابد أن الكل يعرف كيف كانت حياة الماضي والتعب والمشقة التي كان يعانيها الآباء في السابق وبين حياتنا الحالية وما ننعم به من راحة ورفاهية.
من جهته، أوضح خالد الهبدان مشرف فعاليات "حياة البادية"، أن الفعاليات تهدف إلى إحياء ثقافات الآباء والأجداد التي شبه اندثرت، من الثقافة الاجتماعية والاقتصادية والرياضية، فاقتصاديا يتعرف الجيل الجديد على حياة آبائهم وكيف كانوا يشترون ويبيعون لكسب المال.

الأكثر قراءة