3 خطوات .. للتأكد من عدم التجسس على حاسوبك

3 خطوات .. للتأكد من عدم التجسس على حاسوبك

تعد برامج التجسس على أنشطة الحواسيب أحد أخطر أشكال البرمجيات الخبيثة، خاصة إن كان المتلصص على جهازك لا يطلب منك فدية مقابل إعادة معلومات سرقها منك، أو لا يحذف ملفاتك، بل يتجسس عليك بصمت.
ويمكن لبرامج التجسس أن تسرق تسجيلات الكاميرا الخاصة بجهازك، أو التعرف على مدخلات لوحة المفاتيح، مثل كلمات السر، في محاولة لجمع ما يكفي من بياناتك الشخصية لسرقة هويتك أو الاستيلاء على حساباتك.
ولتقليل احتمالات وجود برامج غير مرغوب فيها قد تهدد جهازك، يجدر بكل مستخدم أن يتبع ثلاث خطوات رئيسة للإبقاء على حاسوبه خاليا من أي برمجيات خبيثة للتجسس، بحسب "سكاي نيوز".
وتتمثل الخطوة الأولى في تأمين النظام؛ حيث تحتاج إلى إنشاء حماية تكون قوية للحاسوب الخاص بك، من خلال برامج مكافحة الفيروسات، على أن يتم تحديث هذه الحماية من وقت لآخر، خاصة إن كنت تقوم بإجراء تحديثات للبرامج على جهازك.
ويقول خبراء التكنولوجيا إن المتسللين يستغلون ثغرات في برامج الحماية؛ بسبب عدم التحديث، للنفاذ إلى الحواسيب، ويحذرون من برامج الحماية المجانية، وينصحون بنسخ مطورة من البرامج مدفوعة الثمن من شركات معروفة.
أما الخطوة التالية فهي تجنب العدوى؛ إذ إن الحواسيب مثل الإنسان، معرضة للعدوى بالفيروسيات، فلا تمنح برامج التجسس فرصة للدخول إلى جهازك، من خلال ربطه بجهاز آخر غير آمن، أو من خلال ربطه بشبكة إنترنت مجانية غير محمية.
أما الخطوة الثالثة فهي علامات التحذير، فبغض النظر عن مدى قوة دفاعات حاسوبك، فإنه من المهم أيضا مراقبة الإشعارات، التي يرسلها لك الجهاز تلقائيا، فلربما يكون أحدها مؤشرا على وجود برامج تجسس زرعت في حاسوبك.
فإذا لاحظت تباطؤا في حاسوبك مع مرور الوقت، أو انخفاضا مفاجئا في أدائه، فعليك تحديث برامج الحماية فورا؛ لأن البرمجيات الخبيثة تبطئ سرعة الحاسوب.

الأكثر قراءة