وزير النفط العراقي: اتفاق «أوبك+» سيقلص المخزونات ويحقق استقرار السوق

وزير النفط العراقي: اتفاق «أوبك+» سيقلص المخزونات ويحقق استقرار السوق

قال وزير النفط العراقي ثامر الغضبان، أمس، إن اتفاق "أوبك" وحلفائها على تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية آذار (مارس) 2020 سيقلص المخزونات ويساعد على تحقيق الاستقرار في السوق ويعالج تقلبات الأسعار.
وقال الغضبان ردا على سؤال عن موقف "أوبك" بشأن الأسعار إن التوجه العام هو أن 70 دولارا للبرميل أو أكثر هو سعر مقبول، مضيفا أن المنظمة تسعى لأسعار عادلة للمستهلكين والمنتجين على حد سواء.
واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" ومنتجون حلفاء بقيادة روسيا في وقت سابق من الشهر الجاري على تمديد تخفيضات إنتاج النفط، في مسعى لدعم أسعار الخام مع تباطؤ الاقتصاد العالمي وارتفاع الإنتاج الأمريكي.
ووفقا لـ"رويترز"، قال الوزير على هامش مؤتمر طاقة في بغداد إن العراق يأمل أن "تبقى حرية الملاحة في مضيق هرمز من دون انقطاع وسالكة".
وأضاف: "يمر كل يوم من خلال المضيق ما لا يقل عن نحو 18 مليون برميل... المنطقة تحتاج إلى أن تبقى مستقرة".وفي سياق متصل، أعلن إحسان عبدالجبار، المدير العام لشركة نفط البصرة أمس، بدء الإنتاج التجاري لحقل الفيحاء النفطي جنوب شرقي محافظة البصرة من قبل شركة كويت إنرجي.
وقال عبدالجبار، إن حقل الفيحاء النفطي يبعد 50 كيلو مترا عن مركز محافظة البصرة محاذيا للحدود العراقية - الإيرانية وبمساحة كلية تبلغ 866 كيلو مترا مربعا، مشيرا إلى أن الحقل ينتج حاليا أكثر من 20 ألف برميل يوميا وأن عدد الآبار الإنتاجية الحالية تبلغ أربع آبار.
وأوضح أن الشركة الرئيسة المشغلة للحقل تسعى إلى حفر مزيد من الآبار النفطية خلال خطتها المستقبلية ، قائلا: "في نهاية عام 2019 سنرفع الإنتاج تدريجيا وصولا إلى 30 ألف برميل في اليوم".
وأضاف: "في السنة المقبلة تخطط الشركة إلى حفر عدد من الآبار وخدمة الإنتاج وصولا إلى إنتاج 40 ألف برميل في اليوم وفي الوقت نفسه للقيام بمجموعة من المشاريع والمنشآت السطحية والمجمع الإنتاجي النفطي ومحطة معالجة الغاز لغاية 2022، حيث سيرتفع الإنتاج إلى 100 ألف برميل في اليوم".
وقال عبدالجبار إن إنتاج حقول البصرة من النفط الخام بلغ حاليا ثلاثة ملايين و450 ألف برميل يوميا.

الأكثر قراءة