مدير البنك الدولي: العالم أمام تحديات متشابكة .. فقر وصراعات وهشاشة اقتصادية وتغير مناخي

مدير البنك الدولي: العالم أمام تحديات متشابكة .. فقر وصراعات وهشاشة اقتصادية وتغير مناخي
أجاي بانجا رئيس مجموعة البنك الدولي. "أ ب"

لم يكن هناك نقص في الضغوطات على الاقتصاد العالمي عندما تولى أجاي بانجا مسؤولية البنك الدولي قبل عام تقريبا، حيث التضخم الذي يأكل الدول الغارقة في الديون، وجائحة لا تحدث إلا مرة واحدة في الجيل، وكوارث مناخية وتغير المناخ والحرب الروسية الأوكرانية.

وقال بانجا في مقابلة مع وكالة أسوشييتد برس: "إن تحديات الفقر المتشابكة التي يواجهها العالم - والتي شهدنا بوضوح انتكاسات كبيرة خلال الأعوام القليلة الماضية - إضافة إلى الهشاشة والصراع والعنف، وإضافة إلى تغير المناخ، تتجه نحو عاصفة كاملة. نحن بحاجة إلى بذل كل جهودنا في هذا".

وسلط بانجا الضوء على المبادرات الجديدة التي تم الإعلان عنها في الاجتماعات، بما في ذلك خطط لتزويد 300 مليون شخص في أفريقيا بالكهرباء بحلول عام 2030 و1.5 مليار شخص في جميع أنحاء العالم بالحصول على الرعاية الصحية خلال نفس الإطار الزمني.

وشدد على دور البنك في تمويل مشاريع المناخ وتجديد تركيزه على المشاريع الكبرى عبر الحدود التي يمكن أن تؤثر على أعداد كبيرة من الناس، خاصة مع تزايد تنافس الدول الأعضاء في التجارة وتزايد الانعزالية.

وقال بانجا إن الدول النامية "تشعر وكأنها لم تكن هي التي خلقت هذا الوضع - فاستهلاكها من الطاقة لا يزال صغيرا مقارنة بالعديد من الدول المتقدمة". ولكن في ظل نموذج البنك الدولي، ولأن الدول تصوت على العديد من القضايا على أساس حصة مخصصة من الأسهم في البنك، فإن الدول الأصغر كثيرا ما تكون محدودة في عملية صنع القرار بشأن القضايا التي تؤثر عليها بشكل أكبر.

وأضاف: "هناك سلسلة كاملة من الأشياء التي يقوم بها البنك الدولي ليكون يداً على ظهر الدول، بدلاً من محاولة إجبارها على الدفع في مواقف" غير مواتية للدول الصغيرة. ويعد البنك أكبر ممول في العالم لمشاريع المناخ في البلدان النامية، حيث قدم 38.6 مليار دولار في ميزانية 2023.

ويتمثل التحدي الآخر في التعامل مع المساهمين الأقوياء، وبالتحديد الولايات المتحدة والصين، مع تصاعد التوترات التجارية.

وأشار أيضا إلى تمويل البنك الدولي لمشروع مع بنك التنمية الأفريقي سيوفر الوصول إلى الكهرباء - وهو "حق أساسي من حقوق الإنسان" - لأكثر من 300 مليون شخص في 2030.

وقال بانجا: "هناك 1.1 مليار شاب في الجنوب العالمي سيصبحون جاهزين لشغل وظائف في العقد المقبل". من الصعب جعل الناس منتجين إذا لم تمنحهم إمكانية الوصول إلى الكهرباء".            
 

الأكثر قراءة