اليوم .. تدشين عمليات أول مكتب إقليمي لصندوق النقد الدولي في الرياض

اليوم .. تدشين عمليات أول مكتب إقليمي لصندوق النقد الدولي في الرياض
وزير المالية السعودي محمد الجدعان وكريستالينا جورجيفا مديرة صندوق النقد الدولي خلال الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي. المصدر: رويترز

يبدأ اليوم الأربعاء تدشين عمليات أعمال المكتب الإقليمي لصندوق النقد الدولي رسميا في الرياض، كأول مكتب في منطقة الشرق الأوسط.

وبحسب مصادر "الاقتصادية"، يتوقع أن يسهم المكتب الجديد في توسيع نطاق عمليات الصندوق في المنطقة، عقب صدور موافقة مجلس الوزراء السعودي في مارس الماضي على اتفاقية مقر بين الحكومة السعودية وصندوق النقد وقعتها وزارة المالية.

ووصل إلى الرياض ظهر أمس الثلاثاء وفد من صندوق النقد الدولي برئاسة أمين ماطي رئيس بعثة الصندوق إلى السعودية، لحضور مناسبة تدشين المكتب في مركز الملك عبد الله المالي " كافد".

ووفقا لتقارير صادر من صندوق النقد، فإن هذا المكتب يساعد المسؤولين في الصندوق، على تنفيذ سياسات اقتصادية دولية وتحقيق أهدافه الاستراتيجية في ظل خططه الجديدة المطروحة.

وكانت وزارة المالية السعودية قد وقعت الاتفاقية في أكتوبر 2022 مع صندوق النقد الدولي، لإنشاء مكتب إقليمي للصندوق في السعودية.

ويأتي اختيار السعودية لتكون مقراً إقليمياً لصندوق النقد الدولي امتداداً للنجاحات السعودية التي كان آخرها اختيار وزير المالية محمد الجدعان رئيساً للجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية للفترة 2024-2027، وهو تأكيد على مكانتها القيادية إقليمياً وعالمياً، ودورها المحوري في تعزيز العمل الدولي متعدد الأطراف.

واستمراراً لنهج إصلاحاتها المستمرة لإنشاء قطاع مالي حيوي وفعّال، أصدرت السعودية مجموعة من الإصلاحات التشريعية والتنظيمية تمثّلت في السماح بملكية أجنبية كاملة بنسبة 100 % في أغلب القطاعات، بما في ذلك الصحة والهندسة وتجارة الجملة والتجزئة والمعادن والتعليم والدفاع والنقل والنشر والإعلام، فضلاً عن إصدار نظام الإفلاس الجديد، ونظام الرهن التجاري، إضافةً إلى تطوير اللوائح التنفيذية لهيئة السوق المالية، ونظام الشركات لتعزيز حماية أقلية المستثمرين، وإنشاء المركز السعودي للتحكيم التجاري.

وكانت أكدت كريستالينا جورجييفا مدير صندوق النقد الدولي ذكرت في مناسبات سابقة أهمية المكتب الإقليمي للصندوق، بالقول "مكتبنا الجديد في الرياض يعمل على تعزيز وجودنا وشراكاتنا مع المؤسسات العربية"، مشيرة إلى أن تأسيس هذا المكتب الهدف منه نشر ثقافة التقنيات المالية التي أصبحت ركنا مهما في تطوير العمل المالي والاقتصادي ودعم حركة النمو.

في سياق متصل، ينظم صندوق النقد الدولي بالتعاون مع وزارة المالية مؤتمرا عالميا تحت مسمى "السياسات الصناعية لتعزيز التنويع الاقتصادي"، غدا الأربعاء والخميس في الرياض، بحضور فيصل الإبراهيم وزير الاقتصاد والتخطيط، كما سيشهد بدء أعمال المكتب الإقليمي.

وسيساعد المؤتمر على تمكين دول المنطقة من تنفيـذ سياسات تسهم في تحقيق نموذج نمو مستدام ومتنوع، والاستفادة من الدروس السابقة للبلدان في المناطق الأخرى، ويوفر المؤتمر فرصة لمناقشة سبل تطوير السياسات الصناعية لتعزيز التنويع الاقتصادي وتحقيق الازدهار المستدام. 

الأكثر قراءة