هل يغادر "تيك توك" الولايات المتحدة على الطريقة الهندية؟

 هل يغادر "تيك توك" الولايات المتحدة على الطريقة الهندية؟

قد يتم إجبار التطبيق الصيني الشهير تيك توك على الخروج من الولايات المتحدة، حيث حصل إجراء لحظر تطبيق مشاركة الفيديو على موافقة الكونغرس وهو في طريقه إلى الرئيس بايدن لتوقيعه. وفي الهند، تم حظر التطبيق منذ ما يقرب من أربعة اعوام.

لماذا حظرت الهند تيك توك؟ في يونيو 2020، ودع مستخدمو تيك توك في الهند التطبيق، الذي تديره شركة الإنترنت الصينية ByteDance. وكانت نيودلهي قد حظرت فجأة التطبيق الشهير، إلى جانب العشرات من التطبيقات الصينية الأخرى، في أعقاب اشتباك عسكري على طول الحدود الهندية الصينية. قتل عشرين جنديا هنديا وأربعة جنود صينيين، وتدهورت العلاقات بين العملاقين الآسيويين إلى مستوى جديد. وأشارت الحكومة إلى مخاوف تتعلق بالخصوصية، وقالت إن التطبيقات الصينية تشكل تهديدا لسيادة الهند وأمنها.

وحظيت هذه الخطوة بدعم واسع النطاق في الهند، حيث كان المتظاهرون يدعون إلى مقاطعة البضائع الصينية منذ المواجهة الدامية في منطقة الحدود الجبلية النائية كاراكورام.

وقال نيخيل باهوا، خبير السياسة الرقمية ومؤسس شركة: "كان هناك ضجيج أدى إلى ذلك، وكان السرد الشائع هو كيف يمكننا السماح للشركات الصينية بممارسة الأعمال التجارية في الهند عندما نكون في وسط مواجهة عسكرية". موقع التكنولوجيا MediaNama.

وأضاف باهوا أنه قبل أشهر فقط من الحظر، قامت الهند أيضا بتقييد استثمارات الشركات الصينية. "لم تكن تيك توك حالة فريدة من نوعها. واليوم، حظرت الهند أكثر من 500 تطبيق صيني حتى الآن".

كيف كان رد فعل المستخدمين والمبدعين؟ وفي ذلك الوقت، كان لدى الهند نحو 200 مليون مستخدم لـ" تيك توك"، وهو العدد الأكبر خارج الصين. كما وظفت الشركة آلاف الهنود.

ومع ذلك، كان مستخدمو تيك توك ومنشئو المحتوى بحاجة إلى مكان يذهبون إليه - وقد وفر الحظر فرصة بمليارات الدولارات لانتزاع سوق كبيرة. وفي غضون أشهر، طرحت جوجل ميزة YouTube Shorts، كما طرح إنستغرام ميزة Reels. قام كلاهما بمحاكاة إنشاء الفيديو القصير الذي برع فيه تيك توك.

في الهند، كان محتوى تيك توك محليا للغاية، ما جعله فريدا تماما. لقد فتح نافذة على حياة بلدة صغيرة في الهند، مع مقاطع فيديو قادمة من مدن من المستوى 2 و3 تظهر أشخاصا يقومون بحيل أثناء وضع الطوب، على سبيل المثال. لكن في الأغلب، انتقل منشئو المحتوى والمستخدمون خلال الأعوام الأربعة التي تلت الحظر إلى منصات أخرى.

كيف يختلف الحظر في الهند عن الحظر في الولايات المتحدة؟ لقد حصل التشريع الذي يحظر التطبيق على موافقة الكونغرس وينتظر الآن توقيع بايدن.

يمنح هذا الإجراء ByteDance، الشركة الأم للتطبيق، تسعة أشهر لبيعه، وثلاثة أشهر أخرى إذا كانت عملية البيع جارية. إذا لم يحدث هذا، فسيتم حظر تيك توك. قد يستغرق الأمر عاما على الأقل قبل أن يدخل الحظر حيز التنفيذ، ولكن في ظل الطعون القضائية المحتملة، قد يمتد الأمر لفترة أطول.

وفي الهند، كان الحظر في 2020 سريعا. تم منح تيك توك والشركات الأخرى الوقت للرد على الأسئلة المتعلقة بالخصوصية والأمان، وبحلول يناير 2021، أصبح حظرا دائما.

وقال باهوا: إن الوضع في الولايات المتحدة مختلف. "في الهند، قرر تتيك توك عدم اللجوء إلى المحكمة، لكن الولايات المتحدة تمثل سوقا أكبر للإيرادات بالنسبة إليهم. كما أن التعديل الرابع في أمريكا قوي إلى حد ما، لذلك لن يكون الأمر سهلا على الولايات المتحدة للقيام بذلك كما هو الحال الآن." كان للهند."

ومع انتشار التطبيقات الصينية في جميع أنحاء العالم، يقول باهوا: إن الدول بحاجة إلى تقييم اعتمادها على الصين وتطوير طريقة لتقليل ذلك لأن التطبيقات يمكن أن تشكل خطرا على الأمن القومي. التطبيق محظور أيضا في باكستان ونيبال وأفغانستان ومقيد في عديد من البلدان في أوروبا.

وقال باهوا: "إن قانون الاستخبارات الصيني وقانون الأمن السيبراني الخاص به يمكن أن يسمحا للتطبيقات الصينية بالعمل لصالح أمنها الخاص. وهذا يخلق حالة من عدم الثقة ويصبح خطرا على الأمن القومي للآخرين".

الأكثر قراءة