أسعار النفط تحافظ على الزخم الإيجابي وخبراء لـ "الاقتصادية": موسم القيادة الأمريكي يدعم الطلب

أسعار النفط تحافظ على الزخم الإيجابي وخبراء لـ "الاقتصادية": موسم القيادة الأمريكي يدعم الطلب
إنتاج النفط الخام الأمريكي وصل إلى مستويات قياسية جديدة العام الماضي. "الفرنسية"

تحافظ أسعار النفط على زخمها الإيجابي قرب أعلى مستوياتها للعام الجاري رغم ضعف الدولار وتقليل المستثمرين مخاوفهم إزاء الصراع في الشرق الأوسط، فيما أكد لـ"الاقتصادية" مختصون نفطيون أن عمليات جني الأرباح بين التجار محتملة، لكن السوق مهيئة لمزيد من الطلب مع قرب موسم القيادة في الولايات المتحدة.
وقالت لـ"الاقتصادية" ليندا تسيلينا مدير المركز المالي العالمي المستدام، "إن التقلبات السعرية مستمرة حيث لا تزال الأسعار قريبة من أعلى مستوياتها السنوية قبل موسم القيادة الصيفي في الولايات المتحدة، الذي عادة ما يجلب تضخما في الطلب على الوقود".
وتوقعت مزيدا من المكاسب للأسعار في وقت لاحق من هذا العام، حتى بعد التراجع الأخير، لافتة إلى أن التجار يحولون حاليا تركيزهم إلى الاجتماع المقبل لتحالف "أوبك +" بشأن الإنتاج حيث تؤدي تخفيضات العرض الأخيرة إلى توزان السوق بين العرض والطلب.
من جانبه أكد فيتوريو موسازي مدير الشراكة الدولية في شركة "سنام" الإيطالية، أن التجار حاليا متفائلون ويقللون من مخاطر حدوث مزيد من التصعيد في الشرق الأوسط، حيث يسعى المتداولون الآن إلى الحماية من انخفاض الأسعار وسط توقعات بحدوث عمليات بيع إضافية.
فيما قال بيل فارن مدير شركة بتروليوم بوليسي الدولية، "إن العقود الآجلة تتعافى من خسائر أسبوعية متتالية لكنها تظل مرتفعة هذا العام وسط بقاء المخاطر الجيوسياسية في الشرق الأوسط، خاصة بعد أن تحرك مجلس النواب الأمريكي لفرض مزيد من القيود على قطاع النفط الإيراني على الرغم من أن السوق ترجح تأثيرا ضعيفا على الصادرات".
على صعيد آخر أكدت بيانات "أويل برايس" إن أوروبا أصبحت في الوقت الراهن أكبر مشتر للنفط الخام من الولايات المتحدة وذلك نتيجة لتأثير العقوبات الغربية في روسيا بسبب الحرب في أوكرانيا، إضافة إلى خطة تنوع موارد النفط الخام في أوروبا.
وذكرت أحدث البيانات أن إنتاج النفط الخام الأمريكي تحدى التوقعات بحدوث نمو كبير في العام الماضي حيث وصل إلى مستويات قياسية جديدة، كما زادت الصادرات النفطية من أمريكا إلى مستوى قياسي، وذلك لأول مرة منذ رفع الحظر المفروض على معظم صادرات النفط الخام في عام 2015.
وأشار "أويل برايس" إلى أن متوسط صادرات النفط الخام الأمريكي سجل أعلى مستوى على الإطلاق عند 4.1 مليون برميل يوميا في العام الماضي، بعد أن قفز بنسبة 13 %، أو بمقدار 482 ألف برميل يوميا، عن الرقم القياسي السابق الذي تم تسجيله قبل عام.
وفيما يخص الأسعار، استقر النفط فوق 88 دولارا للبرميل اليوم الأربعاء بعد ارتفاعه في الجلسة السابقة وذلك بسبب انخفاض غير متوقع في مخزونات النفط الخام الأمريكية وتراجع الأنشطة التجارية في أكبر مستهلك للنفط في العالم.
وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 24 سنتا، بما يعادل 0.27 %، إلى 88.18 دولار للبرميل خلال التعاملات. وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 33 سنتا، أو 0.4 %، إلى 83.03 دولار للبرميل.

الأكثر قراءة