"مدن" توقع اتفاقية تسليم شهادة تشغيل أول مركز توزيع ذكي في الشرق الأوسط باستثمارات 1.3 مليار ريال

"مدن" توقع اتفاقية تسليم شهادة تشغيل أول مركز توزيع ذكي في الشرق الأوسط باستثمارات 1.3 مليار ريال

وقعت الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية "مدن" وشركة النهدي الطبية، اتفاقية تسليم شهادة التشغيل النهائية لمركز التوزيع "إمداد" في جدة، أول مركز توزيع ذكي في السعودية والشرق الأوسط يضم منطقة إيداع جمركي مرخصة من الجهات التنظيمية، وذلك على مساحة 250 ألف متر مربع باستثمارات تتجاوز 1.3 مليار ريال.

وأوضح المهندس ماجد العرقوبي الرئيس التنفيذي لمدن أن الهيئة حريصة على تقديم قيمة مضافة لشركائها المستثمرين وتهيئة بيئة استثمارية مستدامة من أجل النهوض بالقطاعات الصناعية واللوجستية، وفق التزامها بالإشراف على تطوير وتشغيل 17 مركزا لوجستيا بمساحة إجمالية تتجاوز 17 مليون م²، ضمن المخطط العام للمراكز اللوجستية الذي أطلقه الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء في أغسطس الماضي، ويستهدف تطوير 59 مركزًا لوجستيًا بإجمالي مساحة تتجاوز 100 مليون متر مربع.

وأضاف أن "مدن" نجحت في تعزيز مكانتها كواحدة من أبرز الجهات الممكنة لقطاع الخدمات اللوجستية في المملكة، بتخصيص مساحات لوجستية تصل إلى 5 ملايين متر مربع لشركات متخصصة في الخدمات اللوجستية بالمدن الصناعية، وما تزال تعمل على تلبية الإقبال المتزايد والطلب العالي حيث تم توقيع 45 عقدا لوجستيا خلال 2023 بمساحات 838 ألف متر مربع، ونسبة زيادة تتجاوز 350 % مقارنة بالمساحات المخصصة خلال 2022.

وقال المهندس ياسر جوهرجي الرئيس التنفيذي لشركة النهدي الطبية إن مركز التوزيع  "إمداد" يأتي بشراكة استراتيجية مع "مدن" ويضمن سلامة المنتجات الطبية والصحية وجودتها وفق نظم تشغيل آلية متطابقة مع متطلبات الهيئة العامة للغذاء والدواء، وذلك بهدف توزيع 250 مليون وحدة سنوية وما يزيد عن 20 ألف نوع من المنتجات بكفاءة عالية وسرعة توصيل لا تتجاوز 48 ساعة في جميع أنحاء المملكة، مما يسهم في تفعيل دور شركة النهدي الطبية كشركة وطنية رائدة تلتزم بتلبية احتياجات الضيوف في مجال الرعاية الصحية، بهدف إضافة النبضات إلى حياتهم.

وأشار إلى أن المركز مُصمم وفق أعلى معايير الجودة والكفاءة، وحاصل على شهادة ليد في 4 (LEED V4) للأداء المستدام للمباني، كما يضم أول منطقة إيداع جمركي مرخصة من الجهات التنظيمية، ويتضمن برامج وآليات لإعادة التدوير نجحت خلال عام 2023م في إعادة تدوير أكثر من 1,000 طن من مدخلات العمليات التشغيلية بهدف الحفاظ على الموارد والإصحاح البيئي.

يُذكر أن "مدن" تعمل منذ انطلاقتها في 2001 على تطوير الأراضي الصناعية متكاملة الخدمات وفق أعلى المعايير العالمية، وهي تشرف اليوم على 36 مدينة صناعية قائمة وتحت التطوير في مختلف مناطق المملكة بالإضافة إلى إشرافها على المجمعات والمدن الصناعية الخاصة. وقد تجاوزت الأراضي الصناعية المطورة 209 ملايين متر مربع، وتضم المدن الصناعية القائمة 6500 مصنع.

الأكثر قراءة