صندوق التضامن الإسلامي لـ «الاقتصادية»: برنامج مع الأمم المتحدة لمساعدة النازحين واللاجئين بالوطن العربي بـ 100 مليون دولار

صندوق التضامن الإسلامي لـ «الاقتصادية»: برنامج مع الأمم المتحدة لمساعدة النازحين واللاجئين بالوطن العربي بـ 100 مليون دولار
مديرة صندوق التضامن الإسلامي للتنمية هبة أحمد.

قالت مديرة صندوق التضامن الإسلامي للتنمية الدكتورة هبة أحمد، إن حجم تمويل الصندوق "ذراع البنك الإسلامي للتنمية لمكافحة الفقر" يقدر بنحو 1.3 مليار دولار منذ إنشائه، مستهدفا المشاريع الصغيرة وتنمية رأس المال البشري عبر التعليم والصحة. وأشارت إلى توقيع الصندوق اليوم في الرياض على هامش الاجتماع السنوي للبنك الإسلامي للتنمية 9 اتفاقيات ومذكرات تفاهم. وكشفت أن نحو 29 من الدول الإسلامية الأعضاء، هشة أو فقيرة أو داخلة في حروب، كما أن الدول الأعضاء تستقبل أو تساند تقريبا أكثر من 50 % من النازحين في العالم.
وحول ملف النازحين واللاجئين في الدول العربية، كشفت عن برنامج مع المفوضية السامية للاجئين في الأمم المتحدة بمبلغ 100 مليون دولار ويجري البحث لرفع المبلغ إلى 500 مليون دولار، والعمل مع شركاء آخرين كمركز الملك سلمان للإغاثة لمساعدة النازحين واللاجئين في الوطن العربي.
وعبرت أحمد عن تقديرها لمساهمة السعودية الأكبر في الصندوق الوقفي (البالغ 10 مليارات دولار) بنحو مليار دولار تليها الكويت بـ 300 مليون دولار، بينما تراوح مساهمات الدول الأخرى بحسب قدراتها.

الأكثر قراءة