تراجع عوائد سندات الخزانة الأمريكية يعزز توقعات "الفيدرالي" بخفض الفائدة

تراجع عوائد سندات الخزانة الأمريكية يعزز توقعات "الفيدرالي" بخفض الفائدة
انخفض العائد على السندات الأمريكية لأجل خمسة أعوام لأدنى مستوى في ثلاثة أسابيع.

تراجعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية إلى أدنى مستوياتها في أسابيع عدة أمس بعد أن أظهرت بيانات أن أكبر اقتصاد في العالم أوجد وظائف أقل من المتوقع الشهر الماضي، ما عزز التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي سيبدأ خفض أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا العام.

وانخفض العائد القياسي الأمريكي لأجل عشرة أعوام إلى أدنى مستوى في أسبوعين عند 4.453 % بعد البيانات، وانخفض في أحدث مرة 6.9 نقطة أساس إلى 4.501 %. وعلى مدى الأسبوع، انخفض العائد 16.7 نقطة أساس، متجها صوب أكبر انخفاض أسبوعي منذ منتصف ديسمبر تقريبا.

وتراجع العائد على عامين، الذي يبرز توقعات أسعار الفائدة، إلى أدنى مستوياته في ثلاثة أسابيع عند 4.716 %، وكان الأخير عند 4.809 %، بانخفاض 6.7 نقطة أساس. ومع انخفاض أسبوعي قدره 19 نقطة أساس، كان العائد على عامين في طريقه لأكبر انخفاض له منذ أوائل يناير تقريبا.

وأظهرت البيانات أن الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة ارتفعت بمقدار 175 ألف وظيفة في أبريل. وتم تعديل رقم الوظائف لمارس بالزيادة ليظهر ارتفاع الوظائف بمقدار 315 ألف وظيفة بدلا من 303 آلاف كما ورد سابقا. وكان اقتصاديون استطلعت "رويترز" آراءهم توقعوا ارتفاع عدد الوظائف بمقدار 243 ألف وظيفة.

وظل معدل البطالة أقل من 4 % للشهر الـ27 على التوالي. وأعقب تقرير الوظائف بيانات تظهر انكماش قطاع الخدمات الأمريكي في أبريل، بينما قفزت ضغوط الأسعار.
وقال معهد إدارة التوريدات :(ISM) إن مؤشر مديري المشتريات غير التصنيعي انخفض إلى 49.4 الشهر الماضي من 51.4 في مارس، وهو أدنى مستوى منذ ديسمبر 2022. وتشير القراءة فوق 50 إلى نمو في قطاع الخدمات، الذي يمثل أكثر من ثلثي الناتج المحلي الإجمالي.

وارتفع معدل التضخم في الخدمات، حيث قفز مقياس الأسعار المدفوعة للمدخلات من قبل الشركات إلى 59.2 من 53.4 في مارس.

وبعد تقرير الوظائف، تم تسعير العقود الآجلة لأسعار الفائدة الأمريكية بتخفيضين بمقدار 25 نقطة أساس لعام 2024، على الأرجح أن يبدأ في سبتمبر أو نوفمبر. ووفقا لتطبيق احتمالية معدل LSEG خلال الأسابيع القليلة الماضية، أخذت سوق العقود الآجلة في الحسبان تخفيضا واحدا فقط على خلفية التضخم الذي لا يزال مرتفعا.

وفي آجال الاستحقاق الأخرى، انخفض العائد على السندات الأمريكية لأجل خمسة أعوام إلى أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع عند 4.41 % وكان في أحدث مرة عند 4.488 %، بانخفاض 7.8 نقطة أساس.

وعلى نهاية المنحنى الطويل، تراجعت عائدات السندات الأمريكية لأجل 30 عاما إلى أدنى مستوى لها في أكثر من أسبوع عند 4.633 % وانخفضت في أحدث مرة 5.2 نقطة أساس إلى 4.665 %.

وكتب ريان سويفت: "ستظل عوائد سندات الخزانة ضمن نطاق تداول واسع خلال الأشهر القليلة المقبلة، متوجة بالذروة الدورية في أكتوبر الماضي على الجانب الصعودي والقيعان التي شوهدت في وقت سابق من هذا العام (نحو 3.80 % على مدى عشرة أعوام) على الجانب الهبوطي".

وأضاف: "في نهاية المطاف، ستنخفض العائدات إلى الجانب السلبي من هذا النطاق، لكننا سنحتاج إلى رؤية مزيد من الضعف في بيانات سوق العمل قبل أن يحدث ذلك."

 

الأكثر قراءة