إنفاق رأسمالي قياسي في الربع الأول لتصل إلى 34.5 مليار ريال 18 % من المقدر للعام

إنفاق رأسمالي قياسي في الربع الأول لتصل إلى 34.5 مليار ريال 18 % من المقدر للعام

سجلت الميزانية السعودية إنفاق رأسمالي قياسي بالربع الأول مقارنة بنفس الفترة للأعوام السابقة، لتصل إلى 34.5 مليار ريال مقارنة مع 25.9 مليار للفترة المماثلة من العام الماضي.
 
وشكل الإنفاق الرأسمالي نحو 11%  من إجمالي المصروفات الفعلية للفترة، في حين كانت تقدر بنحو 9%  للفترة المماثلة من العام الماضي.

وتسعى السعودية في سياستها الجديدة، إلى دخول صندوق الاستثمارات العامة جنبا إلى جنب مع الميزانية العامة للدولة في الإنفاق الرأسمالي، حيث يعد صندوق الاستثمارات العامة محركاً رئيساً في تحقيق رؤية المملكة 2030، و محفزاً لتنويع موارد الاقتصاد المحلي بعيداً عن النفط.

وبحسب وحدة التحليل المالي في صحيفة "الاقتصادية" والذي استند على بيانات وزارة المالية، فإنه من المقدر أن يبلغ حجم الإنفاق الرأسمالي الحكومي في السعودية والمعتمد بالميزانية للعام الحالي نحو 189 مليار ريال، أي أنه تم صرف 18.2% من المقدر للعام.
 
ويشمل الإنفاق الرأسمالي على برامج تحقيق الرؤية، ومخصصات تنفيذ المشاريع الكبرى، بالإضافة إلى تنفيذ عدد من المشاريع الأستثمارية في قطاع الخدمات البلدية وقطاعات الصحة والتعليم وغيرها.
 
ومن المقدر بلوغ حجم النفقات الرأسمالية لكل من صندوق الاستثمارات العامة وكذلك مخصص الميزانية العام للدولة خلال العام الجاري 339 مليار ريال، منها 198 مليار ريال مخصص الميزانية وكذلك 150 مليار ريال من قبل صندوق الاستثمارات العامة.

الأكثر قراءة