3 تريليونات دولار قيمة المشاريع الطموحة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والسعودية تتصدر في التنفيذ

3 تريليونات دولار قيمة المشاريع الطموحة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والسعودية تتصدر في التنفيذ
جانب من ورشة العمل المصاحبة للمؤتمر الدولي للإبتكار التقني 2024 الذي تستضيفه مدينة جدة السعودية يومي 6-7 مايو 2024. المصدر: "الاقتصادية".

تجاوزت قيمة المشاريع الطموحة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 3 تريليونات دولار، يتجاوز نصيب دول الخليج منها أكثر من تريليوني دولار، فيما بلغت قيمة المشاريع في السعودية 1.6 تريليون دولار، و500 مليار دولار للإمارات، ومثلها لدولة مصر.
ووفقا لـ شركة جريت ميند لتنظيم الفعاليات، تصدرت السعودية دول المنطقة في تنفيذ هذه المشاريع، حيث تضم حاليا مجموعة من المدن الضخمة والمباني الشاهقة ومشاريع البنية التحتية الكبيرة التي لا تزال في مراحل مختلفة من التخطيط والتصميم، في قلب مدينة نيوم السعودية التي تبلغ قيمتها 725 دولارا، ويقع مشروع ذا لاين متعدد الاستخدامات الذي يمتد على مسافة 170 كيلومترا ويعلو 500 متر عن سطح البحر.
وتأتي دول دولة الإمارات في المرتبة الثانية حيث تحتضن عشرات المشاريع الضخمة الجديدة بدءا من برج غاطي الذي يتوقع أن يتجاوز ارتفاعه 472 مترا وصولا إلى جزيرة نخلة جبل علي وغيره من المشاريع الضخمة.
وفي هذا الإطار يعقد المؤتمر الدولي الابتكار التقني 2024 في مدينة جدة السعودية في يومي 6-7 مايو 2024، بهدف التعمق في متطلبات تصميم وبناء الأساسيات العميقة التي لا بد من مراعاتها لتنفيذ المشاريع بشكل آمن واقتصادي خلال المدة المحددة.
ويضم المؤتمر أكثر من 30 متحدثا دوليا، وعشر جلسات، وأربع دراسات، وأكثر من 400 مندوب، وتدور مواضيع المؤتمر حول دراسات حالة من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والحلول المبتكرة لتحسين التربة وتقوية الأساسات، والاستثمار والرصد عن بعد في الهندسة الجيوتقنية، الأتمتة والتوأمة الرقمية في الهندسة الجيوتقنية، الذكاء الاصطناعي، والهندسة في الثورة الصناعية الرابعة والاتجاهات المستقبلية في الهندسة الجيوتقنية.
ويعمل المؤتمر على معالة الفجوة الكبيرة في تصميم الأساسات العميقة وبنائها في منطقة الشرق الأوسط، اكتشاف المخاطر والآثار السلبية التي ينطوي عليها الإفراط في تصميم الاساسات العميقة، الاطلاع على طبيعة التفاعلات بين التربة والمنشآت في التصميم الجيوتقني للأساسات العميقة، اكتشاف الاتجاهات المستقبلية في مجال الهندسة الجيوتقنية ودور الذكاء الاصطناعي والطباعة ثلاثية الأبعاد في تحسين الأرض، التعرف على التكنولوجيا والتقنيات المبتكرة لحفر الأنفاق الصغيرة التي تم اعتمادها في أحد أكبر مشاريع الأنفاق تحت الأرض.

الأكثر قراءة