نصف مليون زيادة في العمالة المنزلية بالسعودية آخر عامين وقيادة المرأة تدفع السائقين إلى الترتيب الثاني لأول مرة

نصف مليون زيادة في العمالة المنزلية بالسعودية آخر عامين وقيادة المرأة تدفع السائقين إلى الترتيب الثاني لأول مرة

أعاد قرار السماح بقيادة النساء للسيارات في السعودية، هيكلة العمالة المنزلية، ليتفوق عدد "الخدم وعمال تنظيف المنازل" على "السائقين" لأول مرة بعد تطبيق القرار في 2018، بينما زاد إجمالي العمالة المنزلية بأكثر من نصف مليون خلال آخر عامين.

ووفقا لتقرير وحدة التحليل المالي في صحيفة "الاقتصادية" استند إلى بيانات الهيئة العامة للإحصاء، ومركز المعلومات الوطني ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، زادت حصة "الخدم" من 45% (1.11 مليون) من العمالة المنزلية في البلاد 2018، إلى 50% (1.92 مليون) نهاية 2023.

وسمحت السعودية بقيادة السعوديات للسيارات إعتبارا من يونيو 2018، لتخرج من كونها الدولة الوحيدة في العالم التى تحظر قيادة المرأة للسيارة، ما زاد قيادة السعوديات للسيارات، وعدم الحاجة إلى سائق، وقلص حصة السائقين من إجمالي العمالة المنزلية في البلاد.

وارتفع عدد العمالة المنزلية في السعودية 6.2% خلال العام الماضي، إلى نحو 3.83 مليون (بينهم 154 سائقة)، مقابل 3.6 مليون في نهاية عام 2022، بزيادة 224 ألف عامل، وذلك تواصل العمالة زيادتها للعام الثاني، حيث زادت 344 ألف خلال 2022 على أساس سنوي، وبفارق أكثر من نصف مليون خلال عامين.

جاءت الزيادة بشكل رئيس خلال عام 2023 من ارتفاع عدد "الخدم وعمال تنظيف المنازل" بنحو 189 ألف شخص عن مستويات 2022.

ويمثل عدد العمالة المنزلية بنهاية 2023 نحو ثلث "32%" من العمالة الأجنبية في السعودية إجمالا (تشمل قطاع حكومي وخاص وعمالة منزلية) البالغ 11.97 مليون مشتغل.

وتشمل العمالة المنزلية في السعودية، تسعة أنواع من المهن، هي: "مديرو المنازل، السائقون، الخدم وعمال تنظيف المنازل، الطباخون ومقدمو الطعام، حراس المنازل والعمائر والاستراحات، مزارعو المنازل، خياطو المنازل، الممرضون والصحيون في المنازل، والمدرسون الخصوصيون والمربيات في المنازل".

ويشكل "الخدم" و"السائقون" نحو 97.5% من إجمالي العمالة المنزلية، فيما تتوزع بقية الأعداد على العمالة الأخرى.


وحدة التحليل المالي

الأكثر قراءة