19 شركة مدرجة تتداول دون قيمتها الدفترية بما يصل إلى 68 % ثلثاها صناديق وشركات عقارية

19 شركة مدرجة تتداول دون قيمتها الدفترية بما يصل إلى 68 % ثلثاها صناديق وشركات عقارية

رغم ارتفاع مؤشر الأسهم السعودية "تاسي" 6.2 % منذ مطلع العام، إلا أن 19 شركة تتداول دون قيمتها الدفترية -سعر السهم في السوق أقل من قيمته الدفترية- منها 13 شركة (أكثر من الثلثين) شركات عقارية وصناديق عقارية متداولة.

ووفقا لتقرير وحدة التحليل المالي في صحيفة "الاقتصادية"، يأتي استحواذ الشركات والصناديق العقارية على الحصة الأكبر ممن يتداولون دون القيمة الدفترية نتيجة تضررها بشكل خاص من رفع أسعار الفائدة الذي يوفر بديلا بعوائد ثابتة ومضمونة أكثر من العقارات، مثل الودائع البنكية والسندات.

بحكم نشاط الشركات العقارية عادة ما يكون لديها أصول مرتفعة، ما يجعل حقوق مساهميها كبيرة، وعليه تصبح قيمتها الدفترية مرتفعة، كون القيمة الدفترية هي حاصل قسمة حقوق المساهمين على عدد الأسهم، فيما حقوق المساهمين هي الفرق بين موجودات ومطلوبات الشركات.

وتتداول الأسهم دون قيمتها الدفترية متى تراجع مكرر القيمة الدفترية إلى ما دون المرة الواحدة. وبالتالي فإن مكررات القيمة الدفترية للشركات والصناديق الـ19 المذكورة أقل من مرة واحدة، بحسب إغلاقات جلسة 4 أبريل الجاري، وهو أقل كثيرا من متوسط السوق البالغ 3.51 مرة.

وبحسب مؤشر مكرر القيمة الدفترية، توفر الأسعار الحالية للأسهم المذكورة بعض الفرص، إلا أن التقييم الإجمالي للشركات بشكل عام يعتمد على مؤشرات مالية عدة، وليس مكرر القيمة الدفترية وحده.

ومكرر القيمة الدفترية (السعر إلى القيمة الدفترية) هو حاصل قسمة سعر السهم في السوق على قيمته الدفترية، وبشكل عام، كلما كان المكرر أقل من مرة واحدة، كان مغريا للشراء، بشرط جودة المؤشرات المالية الأخرى، حيث إنه ليس بالضرورة أن كل سهم يتداول دون قيمته الدفترية يكون مغريا للشراء.

وجاءت شركة كهرباء السعودية أكثر الشركات انخفاضا في سعر سهمها عن قيمته الدفترية بنسبة 68 %، وصناديق مشاركة ريت 37 % والإنماء ريت للتجزئة 30 % وميفك ريت 29 %، والرياض ريت 27 %، ثم شركة دار الأركان 26 %، وسينومي سنترز 24 %.

خلفها الخبير ريت وشركة المملكة وسيكو السعودية ريت الذين يتداولون دون القيمة الدفترية بـ22 % لكل منها، فيما أسمنت الشمالية 20 %.

بينما بقية الشركات والصناديق العقارية المتداولة يتم تداولها في السوق بسعر أقل من قيمتها الدفترية بأقل من 20 % وهي، ملكية ريت، الإنماء ريت الفندقي، أسمنت نجران، جدوى ريت الحرمين، دراية ريت، أسمنت تبوك، الأهلي ريت 1، وشركة التمويل "مرنة".

وحدة التحليل المالي            
 

الأكثر قراءة