اليمن: تحذير البنوك من إقراض المدينين المتعثرين

اليمن: تحذير البنوك من إقراض المدينين المتعثرين

شكت معظم البنوك اليمنية من تعثر سداد ديون لها لدى القطاع الخاص والعام والمختلط، وبعض رجال الأعمال اليمنيين خلال عام 2009.
وقال لـ»لاقتصادية»مسؤولون في عدد من البنوك اليمنية إنهم رفعوا بأسماء المديونات المتعثرة، ولم يقدم أصحابها حتى جدولة لتلك الديون، لافتين إلى أنه سبق أن تخلف بعض الدائنين عن موعد سداد ديونهم . البنك المركزي بدوره نبه كافة البنوك اليمنية والبنوك العربية والأجنبية العاملة في اليمن بأخذ الحيطة والحذر من تفاقم ديون المتعثرين، حتى لا يضطر إلى اتخاذ إجراءات صارمة بحقها.
وحذر أحمد عبد الرحمن السماوي محافظ البنك المركزي اليمني قيادات البنوك التجارية والإسلامية من تقديم القروض للمدينين المتعثرين الذين يقوم البنك المركزي بإبلاغ البنوك عنهم أولاً بأول لما قد ينجم عنه من تأثيرات سلبية قد يعانيها القطاع المصرفي في اليمن ككل.
ووفقا للبنك المركزي اليمني فإن أرصدة القروض تراجعت للقطاعات الاقتصادية المختلفة إلى 412 مليار ريال نهاية عام 2009 مقابل 418.4 مليار ريال نهاية عام 2008، بتراجع معدله 1.7 في المائة بسبب الإجراءات التي وصفها البنك بالاحتياطية التي التزمت بها البنوك اليمنية تجنيبها مخاطر الديون المتعثرة، وتداعيات الأزمة المالية العالمية، التي كان سببها الرئيسي الإفراط في منح الائتمان.

الأكثر قراءة