أستر الصحية تتطلع إلى صفقات استحواذ بـ 250 مليون دولار للتوسع في السعودية

أستر الصحية تتطلع إلى صفقات استحواذ بـ 250 مليون دولار للتوسع في السعودية

تدرس شركة أستر دي إم للرعاية الصحية الاستحواذ على أصول بقيمة تصل إلى 250 مليون دولار في محاولة لتوسيع نطاق وجودها في السعودية.

وقالت أليشا موبين، المديرة الإدارية والرئيسة التنفيذية للمجموعة في وحدة أستر بالخليج: إن الصفقات من المرجح أن تكون للمراكز الطبية والمستشفيات وأن تكتمل في غضون 3 إلى 5 سنوات مقبلة.


وقالت في مقابلة: "لدينا مجموعة قوية جدًا من عمليات الاستحواذ التي نقوم بتقييمها الآن، نحن لا نضاعف وجودنا مرة واحدة، بل نضاعفه 3 مرات في السعودية".

الرعاية الصحية هي واحدة من المجالات الرئيسة التي تركز عليها رؤية 2030، حيث تبذل الحكومة جهودًا لجذب المستثمرين الأجانب إلى أكبر اقتصاد في الشرق الأوسط.

تهدف أستر إلى امتلاك أكثر من 1000 سرير في المستشفيات و180 صيدلية وأكثر من 20 مركزًا طبيًا في جميع أنحاء السعودية في غضون السنوات الثلاث إلى الخمس المقبلة. وهي تدير حاليًا مستشفى واحدًا في الرياض هو مستشفى سند شرق العاصمة وتتوقع تشغيل نحو 20 صيدلية في الأشهر القليلة المقبلة.

الشركة مقرها في الإمارات وهي مدرجة في البورصة الهندية، وافقت العام الماضي على بيع حصة الأغلبية في أعمالها الخليجية مقابل مليار دولار، وتم الانتهاء من فصل الوحدة، التي تعمل الآن ككيان خاص، في أبريل.
وأضافت موبين: "إنه وقت جيد للبناء قبل أن نجعل الشركة عامة، لكن الهدف النهائي هو في السنوات القليلة المقبلة النظر في الإدراج".

ورفضت التعليق على الدولة التي قد تسعى فيه أستر إلى طرح عام لكنها تراقب عن كثب الشركات، بما في ذلك مجموعة لولو الدولية، التي أفادت بلومبرغ نيوز بأنها تتطلع إلى إدراج مزدوج في أبوظبي والرياض.

شهد قطاع الرعاية الصحية السعودي بعض نشاط الإدراج في الآونة الأخيرة، حيث جمعت شركة مستشفى الدكتور سليمان عبدالقادر فقيه 763 مليون دولار في أكبر طرح عام أولي في البلاد هذا العام.

وفي الوقت نفسه، يستعد صندوق الاستثمارات العامة السعودي لإدراج أكبر شركة مشتريات طبية في السعودية، حسبما أفادت بلومبرغ نيوز.

الأكثر قراءة