روسيا تدعو إلى إنشاء منظومة دولية للتصدّي للنيازك

روسيا تدعو إلى إنشاء منظومة دولية للتصدّي للنيازك

اعتبر نائب رئيس الوزراء الروسي، ديمتري روغوزين، أن ''تأسيس منظومة دولية واقية لمواجهة سقوط الأجسام الكونية على الأرض يستلزم توحيد الجنس البشري بأكمله''، في دعوة روسية تأتي عقب سقوط نيازك في منطقة الأورال ومخاوف نجمت عن احتمال اصطدام كويكبات بكوكب الأرض.
ولفت روغوزين في تصريحات أوردتها وكالة أنباء ''نوفوستي'' بحسب موقع ''سي إن إن'' الإخباري، إلى أن العالم ''بصدد خطر يستدعي اتحاد الجنس البشري في مواجهته''، موضحاً أن ''نظام الدفاع الفضائي الحالي لا يستطيع رصد النيازك التي تقترب من الأرض، وذلك لأن هذا النظام إنما يتتبع مسارات الصواريخ المنطلقة من الأرض''.
وأكد أن ''صُنع النظام الذي يستطيع رصد مثل هذه الأجسام الخارجية يستلزم تعاوناً من جانب دول أخرى''.
وتأتي الدعوة الروسية عقب سقوط زخات من النيازك في منطقة الأورال، وأدّى الانفجار القوي لأحدها إلى تحطم نوافذ المباني وإصابة المئات بجراح، بعد أن أخطأ كويكب مساره نحو الأرض، ووسط مخاوف وترقب للمذنب ''أبوفيس''.
يُذكر أن روسيا شهدت حدثاً كونياً نادراً في 15 شباط (فبراير)، حيث تعرضت المناطق الجنوبية لسقوط وابل من الشهب والنيازك، ما أدى إلى سقوط 1200 جريح على الأقل، وتضرر عشرات المباني.
وذكرت وكالة ''نوفوستي'' للأنباء أن انفجاراً وقع على ارتفاع نحو خمسة آلاف متر، شُوهد في السماء، نتج من احتراق مجموعة من النيازك، فيما سقط أحدها على الأرض، ونقلت عن مصدر أمني أن سقوط النيزك تسبّب في انهيار جزء من جدار إحدى البنايات في مصنع ''الزنك'' بالمدينة.

الأكثر قراءة