أعلى نمو لأصول الصناديق العقارية الخاصة في السعودية منذ 15 فصلا .. 164.2 مليار ريال بنهاية 2023

أعلى نمو لأصول الصناديق العقارية الخاصة في السعودية منذ 15 فصلا .. 164.2 مليار ريال بنهاية 2023

سجلت قيم أصول الصناديق الخاصة بالاستثمار العقاري أعلى معدل نمو فصلي منذ 15 فصلا، وذلك بنحو 14.2% بنهاية الربع الرابع من عام 2023.
وبحسب وحدة التحليل المالي في صحيفة "الاقتصادية"، بلغت قيم أصول الصناديق الخاصة بالاستثمار العقاري نحو 164.2 مليار ريال مقارنة بـ143.8 مليار ريال للربع الثالث من عام 2023، وعلى أساس سنوي ارتفعت قيم الأصول بنحو 34%، مسجلة مستوى قياسي حسب بيانات هيئة السوق المالية بنهاية الفترة.
ويعرف الصندوق الاستثماري بأنه مجموعة من الأوراق المالية يجرى اختيارها وفقا لأسس ومعايير محددة، وتحقق فائدة التنوع للمستثمر وتخفض مستوى المخاطر.
وتتجنب استثمارات الصناديق القيود التي تقع عادة على استثمارات الأفراد، فيتحقق لها مزيد من القدرة على التنويع، وانخفاض في تكاليف بيع وشراء الأسهم.
وبحسب التحليل الذي استند إلى بيانات هيئة السوق المالية، جاء الارتفاع نتيجة زيادة أعداد المشتركين في الصناديق الخاصة بالاستثمار العقاري بنهاية 2023 لتسجل أعدادهم مستوى قياسي عند 61.1 ألف مشترك بنهاية العام الماضي، شكلوا 66% من إجمالي المشتركين في صناديق الاستثمار الخاصة بنهاية 2023.
وارتفعت أعداد الصناديق الخاصة بالاستثمار العقاري لتصل إلى 404 صناديق بارتفاع 11% على أساس فصلي وبنحو 62% على أساس سنوي.
وتتكون أرباح الصناديق الاستثمارية عادة من الأرباح الرأسمالية، أي الأرباح الناتجة عن تحسن أو تغير أسعار الأوراق المالية المستثمر فيها، إضافة إلى أرباح التوزيعات، إن وجدت، للأوراق المالية.
وقد يتعرض الصندوق للخسارة، في حال انخفاض قيمة الأوراق المالية المكونة لأصول الصندوق.
وحدة التحليل المالي

الأكثر قراءة