البرازيل تطالب بتوفير الوسائل اللازمة للتحول إلى الطاقات المتجددة

البرازيل تطالب بتوفير الوسائل اللازمة للتحول إلى الطاقات المتجددة
مطالب عالمية بدعم الطاقة المتجددة وتعزيز التحول.

دعت مارينا سيلفا، وزيرة البيئة البرازيلية في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ الدول المتقدمة إلى أن تأخذ زمام المبادرة في تحول الطاقة وتوفر الوسائل اللازمة للدول النامية.
وقالت سيلفا "لا بد أن تأخذ البلدان المتقدمة زمام المبادرة في دعم الطاقة المتجددة وتعزيز التحول، وضمان توفير الوسائل اللازمة للبلدان النامية"، وفقا لـ"الفرنسية".
ووافقت أكثر من 100 دولة مشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ "كوب 28" المنعقد في دبي على زيادة قدرات الطاقة المتجددة بثلاثة أمثال بحلول 2030، وهو أحد الالتزامات التي لم تثر جدلا واسعا خلال فعاليات القمة.
لكن هذه البلدان لم تقدم تفاصيل تذكر عن طريقة تسريع زيادة مثل هذه القدرات. وقال أندرس أوبيدال، الرئيس التنفيذي لشركة أكوينور النرويجية المطورة للطاقة المتجددة، في تصريحات "إنه أمر واقعي ولكن هناك عناصر تحتاج إلى حل: الحصول على التصاريح والإيجارات والاتصال بالشبكات".
وتكتسب الطاقة المتجددة أهمية قصوى من أجل الوفاء باتفاق باريس 2015 والحد من ظاهرة الاحتباس الحراري. ورغم أن مصادر الطاقة المتجددة تزيد بسرعة بالفعل، فإن هذا الهدف سيتطلب نشر مرافق الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لتسريع هذا التقدم.
ومن شأن زيادة مصادر الطاقة المتجددة بثلاثة أمثال أن يرفع هذه القدرات إلى 11 ألف جيجاواط على الأقل في ستة أعوام فقط، أي أكثر من 20 في المائة، مقارنة بتوقعات (بلومبيرج إن.إي.إف) الحالية عند تسعة آلاف جيجاواط بعد ستة أعوام.

الأكثر قراءة