الهند تدخل «مثلث الليثيوم» للتنقيب والإنتاج عبر اتفاق تاريخي مع الأرجنتين

الهند تدخل «مثلث الليثيوم» للتنقيب والإنتاج عبر اتفاق تاريخي مع الأرجنتين
عثرت الهند العام الماضي على أول رواسب لليثيوم في جامو وكشمير باحتياطيات تقدر بنحو 5.9 مليون طن.

اشترت الهند حقوق تنقيب وإنتاج كتل الليثيوم في الأرجنتين، في أول اتفاق خارجي لها يهدف إلى تقليل الاعتماد على الصين للحصول على المعدن الرئيس للتكنولوجيا التي تسهم في التحول في مجال الطاقة، بحسب "الفرنسية".
وإذ وصف برالهاد جوشي وزير الفحم والمناجم، الاتفاق الذي تبلغ قيمته 24 مليون دولار، بأنه "تاريخي"، قال إنه سيضمن "سلسلة توريد مرنة ومتنوعة للمواد الحيوية والاستراتيجية".
الليثيوم هو عنصر رئيس في البطاريات لتخزين الطاقة وتسيير السيارات الكهربائية. وتعد الهند من أكبر الدول المسببة لانبعاثات الغازات الدفيئة في العالم، لكنها تعمل أيضا على زيادة إنتاجها من السيارات الكهربائية وتعهدت بأن تصبح محايدة للكربون بحلول عام 2070.
استوردت الهند التي يعد اقتصادها الأسرع نموا في العالم، ما قيمته 33 مليون دولار من الليثيوم في فترة 2022 - 2023، وفقا للأرقام الحكومية. وتم استيراد أكثر من ثلثي هذه الكمية من الصين.
وقال الوزير جوشي على منصة إكس: "سيساعد المشروع الهند على تعزيز إمدادات الليثيوم، مع تطوير تعدين الليثيوم والقطاعات التي تتبع ذلك" مثل صناعة البطارية والسيارات الكهربائية. تشكل الأرجنتين، إلى جانب تشيلي وبوليفيا، ما يسميه المحللون "مثلث الليثيوم"، وهي المنطقة التي يقدر الخبراء أنها تحتوي على أكثر من نصف موارد الليثيوم العالمية.
عثرت الهند العام الماضي على أول رواسب لليثيوم في جامو وكشمير، باحتياطيات تقدر بنحو 5.9 مليون طن.

الأكثر قراءة