جدة التاريخية لـ "الاقتصادية": منطقة البلد استقبلت أكثر من نصف مليون زائر خلال الأيام الأولى من رمضان

جدة التاريخية لـ "الاقتصادية": منطقة البلد استقبلت أكثر من نصف مليون زائر خلال الأيام الأولى من رمضان

قال لـ "الاقتصادية" مصدر في برنامج جدة التاريخية، إن عدد زوار منطقة البلد تجاوز في العشرة الأيام الأولى من شهر رمضان نصف مليون زائر من داخل وخارج السعودية.

وشهد البرنامج التابع لوزارة الثقافة السعودية هذا العام في نسخته الثالثة لموسم رمضان 1445/ 2024، والتي تستمر طوال الشهر إطلاق شريحة واسعة من الفعاليات الثقافية والفنية والترفيهية، والتي تشمل عروضا شعبية، وورش عمل، ومناطق الحرفيين، وألعابا شعبية، وركنا الطفل، وألعاب أطفال، والبازار، والمرقب، ومعارض متنوعة.

كما شهد البرنامج مبادرة "سفرة الثريا"، التي تستقبل ضيوف المنطقة طوال شهر رمضان، وشاشات لعرض المباريات الرياضية، إضافة إلى المطاعم التاريخية التي تقدم الأكلات التقليدية؛ كما تتوافر بسطات للأكلات الشعبية في باب مكة وساحة القزاز وسوق الندى وحديقة بحيرة الأربعين.

ويرجع هذا النشاط إلى تكاتف جهود جميع الجهات خاصة وزارة السياحة بهدف رفع أعداد السياح إلى 100 مليون سائح في 2024 من الداخل والخارج من خلال الاستفادة من أجواء جدة التاريخية ومنطقة البلد خاصة فترة الشتاء.

ويرى وليد العماري وهو أحد تجار الأقمشة الكبار في منطقة البلد، أن نمو النشاط السياحي الملحوظ هذا العام بالتزامن مع شهر رمضان، يعود إلى كثرة الفعاليات وارتفاع جودة التنظيم مقارنة بالسنوات الماضية إلى جانب الجهد التسويقي الكبير بالذات لحسابات التواصل الاجتماعي للجهات المنظمة، مشيرا إلى أن ذلك رفع القوة الشرائية خلال الأيام الماضية في مجال الأقمشة وهي السلعة المفضلة لأهل جدة قبل العيد والزوار كهدايا تذكرية بنسبة 30 % مقارنة بالسنوات الماضية وبنسب متفاوتة في مجالات التجزئة الأخرى.

من جانبه أكد ثامر أحمد الفرشوطي عضو مجلس السياحة والثقافة بغرفة جدة أن هذا الاستقطاب الكبير لزوار منطقة البلد من خارج وداخل جدة يعود إلى نجاح منظومة السياحة والثقافة بشكل عام، وإلى تميز التنظيم بين الجهات المنظمة لفعاليات موسم رمضان، وكذلك إلى مكانة جدة الاقتصادية وانعكاس التوافد الكبير إليها من المعتمرين في شهر رمضان على مناطقها السياحية وأسواقها خاصة منطقة البلد.

وطالب الفرشوطي بزيادة تعاون شركات القطاع الخاص في المنطقة من خلال المساهمة في الرعاية التجارية والاهتمام بعناصر جذب الزائرين من خلال التركيز على العروض والتخفيضات ورفع جودة المنتج وتطوير خدمات البيع وتقديم أسعار مناسبة ومنافسة.

الأكثر قراءة